كيف تحصل على موسم ادرار للألبان جيد، وما هي المراحل الست البقرة.. طبيب يوضح

كيف تحصل على موسم ادرار للألبان جيد، وما هي المراحل الست البقرة.. طبيب يوضح 

كتب/ا.د أحمد سلامة

تختلف تغذية البقر والرعاية التي تخضع لها منذ ان تلد حتى الولادة التالية لها، وكل هذا لضمان موسم ادرار ناجح، وحياة انتاجية تستمر وتكون مربحة للمربي والمستثمر، وقد حدد الخبراء 6 مراحل تمر بها البقرة في حياتها، وتستعرض بوابة بيطري توداي في التقرير التالي هذه المراحل الست

المرحلة الأولى فترة الجفاف الأولى

تعد فترة الجفاف مهمة للغاية في حياة البقرة، وهي المرحلة الأولى من 6 مراحل، تبدأ من اليوم الأول للجفاف أى قبل الولادة بحوالى شهرين، وتستمر حتى قبل الولادة بثلاثة أسابيع، وتستعيد البقرة في هذه الفترة نشاطها وحيويتها، وتعويض ما فقدته من عناصر غذائية أثناء فترة الحليب.

يحدث أيضا في فترة الجفاف الاولى نمو سريع للجنين، ولذلك يجب توفير تغذية سليمة للبقرة/ وايضا لتهيئتها لموسم حليب ناجح، ويجب تقليل كمية الأعلاف المقدمة للبقرة بنسبة 50 – 70 % قبل عملية التجفيف بعدة أيام لتسهيل عملية الجفاف، ويؤدي هذا الإجراء  بشكل كبير الى تقليل تكوين اللبن، وبالتالي سهولة التجفيف بدون مشاكل. 

ويراعى أن الأبقار فى هذه الفترة لا تكون نحيفة ، والتكوين الجسمانى للبقرة Body Condition Score فى هذه الفترة ويجب أن يكون 3.5 درجة .

بالنسبة للعلائق للأبقار في هذه الفترة فلابد عند تكوين من مراعاة ان تحقق العديد من الأهداف، فتغذية البقرة على برنامج غذائي جيد ومتوازن يؤدى الى زيادة انتاج اللبن فى الموسم التالى بمقدار 250 – 700 كجم، ويحافظ على التكوين الجسمانى BCS المناسب (3.5 )

معدل النمو اليومى ويجب ألا يزيد عن 450 جم، وذلك لتجنب السمنة أو حدوث اضطرابات غذائية، وتهيئة الغدة اللبنية موسم الإدرار القادم، وايضا تهيئة الكرش التغذية الملائمة في موسم الإدرار القادم، مع تحقيق نمو جيد للجنين.

شروط عليقة الأبقار الجافة

هناك مجموعة من الشروط في عليقة الأبقار الجافة منها يجب أن تتوافر حتى يحقق المربي هذه الاهداف، ومن ذلك أن تحتوى العليقة على كمية مناسبة من الألياف، مع تقليل كمية الطاقة فى العليقة.

وتكون نسبة البروتين فى العليقة ما بين 12 – 13 %، ولابد من اضافة الاملاح والفيتامينات اللازمة للبقرة، كما يجب أن تكون نسبة الأعلاف الخشنة فى العليقة 1 % على الأقل من وزن  البقرة، أو ما يعادل 50 % من اجمالى المادة الجافة المأكولة.

من المهم أن نسبة البقوليات لا تزيد عن 30 – 50 % من الأعلاف الخشنة، وذلك لارتفاع محتواها من البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم مما يعرض البقرة للإصابة بحمى اللبن و أوديما الضرع و الكيتوزس، وربما يحدث بعض المشكلات التناسلية نتيجة زيادة نسبة البروتين وعدم التوازن فى الأملاح المعدنية.

بالنسبة سيلاج الذرة فلابد ألا يزيد عن 50 – 60 % من الأعلاف الخشنة، و الأبقار الجافة التى تتغذى على سيلاج ذرة بنسبة تزيد على 60 % من  الأعلاف الخشنة تكون معرضة للسمنة وبالتالى زيادة الاضطرابات الغذائية، والتناسلية عند الولادة وفي الفترة المبكرة من الحليب Early  Lactation 

ولا تضاف بيكربونات الصوديوم للبقرة خلال فترة الجفاف لان الصوديوم يزيد من الإصابة بحمى اللبن و أوديما الضرع، مع اضافة الملح ( كلوريد صوديوم ) بنسبة 0.25 % في علائق الأبقار الجافة فى فترة ال Dry off  ، 

ومن الممكن إزالته تماما فى فترة ال Close Up، وهي فترة الجفاف التي تسبق الولادة بثلاثة أسابيع حتى لا تصاب البقرة ابوديما الضرع.

إضافة فيتامينات A ، E  الى العليقة مهم، لان نقصها يؤدى الى حدوث احتباس المشيمة عند الولادة ، كما أن نقص فيتامين E  يسبب نقص المناعة، وزيادة حالات التهاب الضرع، واذا تغذت الأبقار على كميات كافية من الأعلاف الخضراء، فيمكن عدم اضافة فيتامين A  للعليقة 

مع مراعاة أن تكون نسبة الكالسيوم : الفوسفور 2 : 1 أو 1.5 : 1 والحفاظ على هذه النسبة يقلل من حدوث حمى اللبن، ولابد أن تكون نسبة البوتاسيوم أقل من 1.5 % ، ويقل امتصاص الماغنسيوم إذا زادت نسبة البوتاسيوم عن هذه النسبة، وكما تقل قدرة البقرة على الاستفادة من الكالسيوم الموجود بالعظام مما يؤدي إلى الإصابة بحمى اللبن واحتباس المشيمة.  

الفترة الثانية من الجفاف

المرحلة الثانية تسبق الولادة بثلاثة أسابيع، وهي فترة مهمة للغاية فى حياة البقرة، والهدف من مرورها هي والفترة التي تلى الولادة بـ3 أسابيع ضمان موسم حليب ناجح، وهو ما يتم برعاية غذائية جيدة.

فصل الأبقار الجافة فى فترة ال Dry off  عن الأبقار الجافة الأخرى فى فترة ال Close up ، يعد من الأمور المهمة، وكمية الأعلاف يتم تقديمها على أساس المادة الجافة للابقار خلال فترة الـ Dry off  بنسبة 1.8 – 2.2 % من وزنها.

وهذه النسبة تنخفض الى 1.5 – 1.8 % من وزن البقرة فى فترة ال Close up  ، وذلك لأنه لابد من تغذية الابقار فى هذه الفترة على أعلاف عالية فى قيمتها الغذائية، وذلك للتغلب على انخفاض شهية الأبقار في هذه الفترة.

 ان زيادة الأعلاف المركزة فى العليقة تدريجيا يعد بمثابة رعاية غذائية جيدة للأبقار في هذه الفترة، وينبغي أن تتغذى البقرة فى فترة الجفاف الثانية Close up على نصف كمية الأعلاف التي تتغذى عليها بعد الولادة، ويستثنى من ذلك بيكربونات الصوديوم، وذلك حتى تتأقلم على هذه الانواع من الاعلاف بعد الولادة.

نسبة البروتين من الضروري أن تزداد بين 15 إلى 16%، مع اضافة مصدر للبروتين المحمى مثل مستخلص الصويا المحمية، واضافة 0.25 كجم دهن محمى /رأس /يوم، لان شهية البقرة فى هذه الفترة تكون منخفضة، وفى نفس الوقت تزداد احتياجاتها الغذائية بسبب نمو الجنين السريع فى هذه الفترة، وبالتالى فهى تحتاج طاقة مركزة لتوفير هذه الاحتياجات المرتفعة. 

يجب أيضا أن نحافظ على تقديم المواد الخشنة الطويلة مثل الدريس، مع مراعاة أن تكون نسبة ال NDF  فى العليقة 35 – 40 %/، مع إضافة أملاح أنيونية إلى العليقة لتجنب حدوث حمى اللبن.

وحتى لا تزيد الكاتيونات فى العليقة، فتصاب البقرة بحمى اللبن بعد الولادة، يجب تقليل إضافة الصوديوم فى العلائق، مع واضافة نياسين بمعدل 6 جم /رأس/يوم، وذلك لأن النياسين يقلل من حدوث الكبد الدهنى و الكيتوزس.

وايضا حتى نتغلب على ميزان الطاقة السالب الذى تتعرض له البقرة فى هذه الفترة ويزداد بعد الولادة، يعطى الحيوان البروبيلين جليكول بمعدل 200 – 300 جم / يوم وذلك قبل الولادة ب 3-7 أيام، مع تقديم مستويات مناسبة من العناصر التى ترفع المناعة مثل الزنك والنحاس والسيلينيوم . 

العناصر المعدنية الواجب توافرها في عليقة الأبقار

هناك عناصر معدنية يجب أن يتوافر فى عليقة الأبقار فى هذه المرحلة (فترة Close up )، وتشمل كالسيوم : 1 – 1.2 % ( فى حالة استخدام الأملاح الانيونية، وذلك لان الاملاح انيونية تسبب زيادة خروج الكالسيوم فى البول)  ، 0.4 – 0.5 %  ( فى حالة عدم اضافة املاح انيونية).

ومن ضمن العناصر المعدنية فوسفور : 0.4 – 0.5 % . وصوديوم : 0.1 % وذلك لتجنب زيادة الكاتيونات فى العليقة، وبوتاسيوم : 0.7 % زيادة البوتاسيوم إلى 1.5 % من العليقة يقلل الاستفادة من المغنسيوم، والكبريت : 0.3 – 0.4 %.

ايضا يضاف كلوريد (أملاح أنيونية) بكمية مناسبة تكفي لخفض pH البول إلى 6 – 6.8 % للأبقار الهولستين ، 5.5 – 5.8 للأبقار الجيرسي.

من الولادة حتى 3 أسابيع بعدها

 وتسمى الأبقار في المرحلة الثالثة، والتي تبدأ منذ الولادة حتى ثلاثة أسابيع بعد الولادة، بأبقار حديثة الولادة، وتتمثل والرعاية الغذائية الجيدة فى هذه الفترة فى تقديم أعلاف خشنة عالية الجودة كالدريس الجيد، ولابد من مراعاة ان تكون نسبة ال NDF فى العليقة حوالى 30 % ، ونسبة العلف الخشن الى المركز لابد أن تكون 60 :40 أو 65 :35 ولا يقل عن 50 :50 % حيث أن المواد الخشنة تعمل على زيادة دهن اللبن.

وشهية الحيوان تنخفض في المرحلة التي الولادة مباشرة، كما ان حجم الكرش يصبح أصغر بسبب ضغط الجنين عليه أثناء الحمل، وبسبب كل ذلك فإن البقرة لا تستطيع أن تأكل كمية كبيرة من الأعلاف الخشنة، وحتى يتغلب المربي على هذا الأمر فيسمح للبقرة بالتغذية على كمية أكبر من الأعلاف المركزة.

يزداد احتياج البقرة من البروتين فى هذه الفترة، وكذلك لعدم قدرة بكتريا الكرش على تكوين كل احتياجات البقرة من البروتين، 

ولذلك لابد من استخدام البروتين المحمى فى العلائق.  

ولضمان توفير الاحتياجات الغذائية للأبقار يجب زيادة كميات الأعلاف المركزة، لتعويض انخفاض شهيتها في هذه الفترة،

الا ان من المهم أن تكون الزيادة تدريجية وليست مفاجئة حتى لاتسبب حموضة، ومن الأفضل أن نضيف الخميرة الحية فى هذه الفترة، لأن لها تأثيرا مرغوبا فى تقليل حموضة الكرش وتحسين الهضم . 

كذلك اضافة منظمات لحموضة الكرش من الامور المهمة، ومن امثلة هذه المنظمات بيكربونات الصوديوم وذلك لمنع ارتفاع الحموضة فى الكرش، مع اضافة 900 جم بروبيلين جليكول أو 130 جم بروبيونات الكالسيوم /رأس/يوم، والذي يرفع الجلوكوز بالدم كى لا تلجأ البقرة إلى ان تهدم دهون جسمها لتحصل على الطاقة اللازمة لها، وتعرف هاتين الفترتين، الثانية Close up والثالثة Fresh cow،  بفترة الانتقال Transition period أى انتقال البقرة من حالة الجفاف إلى حالة ادرار اللبن.

وهذه الفترة تعد أهم فترة فى حياة البقرة، ومرورها بنجاح ومن غير اي مشكلة يؤدى إلى الحصول على موسم حليب ناجح، لذلك يجب الاهتمام جيدا بالرعاية الغذائية للأبقار.

آخر 3 مراحل

تمتد المراحل الثلاث الأخيرة من حياة الأبقار من اليوم الواحد والعشرين وحتى فترة الجفاف  Dry off، وهذه الفترة تصل حتى اليوم المائتين من بعد الولادة.

تمتد المرحلة الرابعة، وهي الفترة المبكرة من موسم الحليب، من اليوم الحادي والعشرين  وحتى اليوم المائة بعد الولادة، وخلال هذه الفترة فإن إنتاج اللبن يزداد ويبلغ أقصاه، والبقرة في هذه الفترة تفقد جزء من وزنها.

وتشمل الرعاية الغذائية الجيدة فى هذه المرحلة استخدام أعلاف خشنة جيدة فى العليقة، واضافة بروتين محمى لها، وكذا اضافة دهن محمى، واستخدام بعض الإضافات العلفية التي تحسن من أداء البقرة مثل الميثيونين المحمى و الخميرة الحية. 

وتبدأ المرحلة الخامسة، وهي الفترة المتوسطة من موسم الحليب من اليوم 100 الى 200 يوم بعد الولادة ، وفيها إنتاج اللبن يقل تدريجيا.

في هذه الفترة تشتمل رعاية الأبقار على إمدادها الأعلاف الخشنة الجيدة، مع الاستمرار في استخدام الدهن المحمي والبروتين المحمى فى العليقة، وايضا استمرار الإضافات العلفية التي تحسن من أداء الحيوان. 

وتبدأ المرحلة السادسة، وهي الفترة المتأخرة من الحليب من 200 يوم بعد الولادة حتى فترة الجفاف Dry off، ويجب رعاية الابقار فى هذه الفترة، ويراعى زيادة الأعلاف الخشنة فى العليقة، ونقلل بصورة تدريجية البروتين المحمى فيها، وليس هناك ضرورة لاضافة الدهن المحمي للعليقة، مع تقليل الأعلاف المركزة فيها.                 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …

يلزم اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك أتباعها أثناء تغذية الحيوان، حيث يلزم أن تكون التغذية متوازنة على مدار العام …