شعبة الدواجن… العنابر التقليدية هي الأكثر تضررا من الموجات الحارة

شعبة الدواجن… العنابر التقليدية هي الأكثر تضررا من الموجات الحارة

تعاني البلاد المصرية من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، حيث تتعرض لموجات شديدة الحرارة، مما يؤثر بالسلب على قطاع الإنتاجية من الدواجن، التي نتج عنها فقدان عدد كبير من الدواجن خلال الفترة الماضية، وتعتبر العنابر التقليدية هي الأكثر تضررا من هذه الموجات الحارة، نظراً لعدم وجود سبل جيدة للتهوية داخل العنابر.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن فترات انقطاع التيار الكهربائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة تؤثر بالسلب على الطاقة الإنتاجية لمزارع الدواجن، حيث تعتمد صناعة الدواجن في الدرجة الأولى على التهوية والتبريد الجيد، وفي ضوء ارتفاع ارتفاع درجات الحرارة قد تتعرض هذه المزارع لخسائر متلاحقة.

تخفيف الأحمال والدواجن 

ومن جانبه، قد سبق وأشار إلى انقطاع التيار الكهربائي باعتبار أنه غير مؤثر بنسبة كبيرة على إنتاجية الدواجن، ولكن استمرار انقطاع بهذا الشكل قد يلقي بظلاله على الإنتاجية، حيث زيادة مدة تخفيف الأحمال لتصل إلى 3 و 4 ساعات يومية أمر غير مقبول للغاية، باعتبار أن المزارع الغير مجهزة نسبياً قد تتعرض لخسائر متلاحقة، وغير مرتبة على الإطلاق.

أسعار الدواجن 

وأوضح، أن السبب وراء تراجع أسعار الدواجن البيضاء بهذا الشكل في الأسواق مدعوم بزيادة المعروض من الدواجن، بالإضافة إلى ضعف حالة الطلب على الدواجن، وتوجه المواطنين لشراء اللحوم الحمراء خاصة خلال فترة العيد.

وبرر “السيد” أسباب التراجع فى أسعار الدواجن بعد إجازة عيد الأضحى، حيث تعود في المقدمة إلى وجود مخزون ضخم يكفي لتغطية الطاقة الاستهلاكية في الأسواق المحلية، ومن المؤكد أن ارتفاع درجات الحرارة فى الوقت الحالى ستدفع المزارع للتخلص من الدواجن بهامش ربح بسيط تجنباً لارتفاع معدلات نفوق الدواجن، وتكبد خسائر على المربين.

حيث الفترة الماضية، شهدت أسعار الدواجن حالة من عدم الاستقرار في السوق، بفعل نقص المعروض نتيجة لعدد الدواجن النافقة بشكل كبير خلال الفترة الماضية، فضلاً عن حاجة المربين إلى حجم من المعروض لتلبية احتياجات السوق، ولكن الآن الوضع تغير تماماً، وتراجع المعروض والإقبال على شراء الدواجن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت تحقيق الاستقرار في سوق العبور وفي أسواق السمك التجزئة، باعتبار أن حالة السحب ضعيفة للغاية، …

تستمر أسعار خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا في تحقيق الاستقرار اليوم بعد أن شهدت خلال الفترة الماضية تباين ملحوظ في …

قفزت أسعار الدواجن البيضاء اليوم بقيمة 5 جنيهات في الكيلو الواحد نتيجة نقص حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، وقد تحقق الارتفاعات …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار بعد أن قفزت خلال الفترة الماضية في الأسواق قبل العيد، ولكن …