دور المجازر الحكومية فى الكشف على المذبوحات والأضاحي

دور المجازر الحكومية فى الكشف على المذبوحات والأضاحي 

الدكتور/السيد عبدالرحمن صقر دكتوراه الرقابة الصحية على الأغذية، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال MBA.

قبل أيام من عيد الأضحى قد يلجأ المواطنون إلى اختيار مكان من أجل ذبح الأضاحي، باعتبار أن أغلبهم يبحثون عن أحد متخصص من أجل التأكد من جودة اللحوم، كما يحذر من الذبح خارج المجازر لخطورته الشديدة على صحة المواطنين وتلوث  البيئة وتمثل عبء كبير على شبكات الصرف الصحي كما تساعد على نشر الأمراض والأوبئة، ومن خلال بوابة بيطري توداي نسلط الضوء على أهمية الذبح فى المجازر الحكومية، في سياق المقال التالي:

دور المجازر في الأضحية 

تعد المجازر الحكومية أمن غذائى قومى للدولة المصرية، باعتبار أنها تقوم بدور هام وحيوى فى خدمة المجتمع المصرى يومياً، وذلك لأنها تعمل على توفير لحوم  صحية وآمنة وخالية من كل المسببات المرضية والأمراض المشتركة  Zoonotic diseases (أكثر من 300 مرض مشترك) وصالحة للاستهلاك البشري على مدار الساعة  وطوال أيام الأسبوع، وفقاً لخطط واستراتيجية التنمية المستدامة للدولة Sustainability Plans وكذلك رؤية الدولة المصرية Egypt Vision 2030…. فى حق المواطن الأصيل  فى الحصول على غذاء صحى وآمن وذات جودة عالية وخالى من كل المسببات المرضية والأمراض المشتركة.

الخدمات التي تقدمها المجازر

والجدير بالذكر، أن المجازر تقدم كافة الخدمات اللوجستية Logistic  Services والخدمة المجزرة للمواطنين من كرنتينا الحجر البيطري Quarantine و حظائر الايواء وصالات وخطوط الذبح المجهزة Slaughter  house وشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق ووسائل النقل… وذلك لاستقبال واراحة والرفق بالحيوان Preslaughter Care وكشف ما قبل الذبح A.M ثم عملية الذبح Slaughter ثم والسلخ والتجويف Evasceration وأخيرا الكشف ما بعد الذبح  P.M ثم النقل للمحلات….إنتهاء بخروج لحوم صحية وآمنة وخالية من كل المسببات المرضية والأمراض المشتركة للمواطنين.

ولها دور حيوي آخر، حيث تعمل على إراحة وتصويم والرفق بالحيوان والكشف علي الحيوانات قبل الذبح A.M بواسطة الأطباء المتخصصين  والمدربين لاكتشاف الأمراض المعدية والوبائية  والسيطرة علي الأمراض المشتركة الظاهرية التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ( مثل الجدرى Pox و السعار Rabies  والتيتانوس Tetanus والليستريوزيس Listeriosis)، كما أنها تقوم بحجز الحيوانات المشتبه بها  Suspected فى الكرنتينة لإجراء بعض الفحوص المعملية اللازمة Lab. Tests.

ويذكر أنه يتواجد في بالمجازر عدد من الأطباء  المتخصصون والمدربين الذين يقومون بالكشف علي الذبائح P.M لحماية المستهلك من الأمراض المشتركة التي تنتقل  عن طريق  تناول اللحوم ومنتجاتها.( مثل السل العام  T.B والبروسيلا Malta Fever والجمرة الخبيثة Anthrax والسعار Rabies و حويصلات الديدان الشريطية فى الأبقار Cysticercus  bovis Cysts الديدان الصنوبرية  Sarcocystis  Cysts وغيرها.

كيفية التخلص من اللحوم الضارة 

كما أنه في المجازر يتم التخلص  الآمن من اللحوم المصابة الغير صالحة للاستهلاك البشري أو الأعضاء المصابة  فى محارق صديقة للبيئة Environmental Incenerators وحرقها بالسولار لدرجة الترميد  للقضاء على الميكروبات والمسببات المرضية حفاظاً على الصحة العامة public health والثروة الحيوانيةlive stock، ويتم العمل على متابعة وتطبيق كل شروط الذبح الحلال ( من حيث الرفق بالحيوان واراحتة والبسملة واستقبال القبلة وغيره). 

قد يكون لها دور حيوي في المحافظة علي  البيئة نظيفة من خلال الاستخدام العلمي الأمثل للمخلفات الحيوانية.

كما أنه يتم التخلص من الذبائح والأعضاء  المصابة والنافقة بطرق صحية لمنع تلوث البيئة وحفاظاً على الصحة العامة.

ومن أهم الأدوار التي تقوم بها المجازر تمنع ذبح الأناث المحلية الصغيرة السن (العزبة) للحفاظ علي الثروة الحيوانية، كما يتم الاستفادة من بعض المخلفات الصلبة والسائلة ( مثل الدم والجلود  والصوف والشعر  والقرون والفرث  وغيره).

كما أنه في المجازر تقوم  بمساعدة الباحثين وتوفير العينات لهم لعمل الأبحاث العلمية الهادفة إلى حماية صحة الإنسان والثروة الحيوانية.

وفي الختام، تقوم المجازر تقوم بعمل وتجهيز البيانات والإحصائيات اليومية  والشهرية والسنوية التي تتعلق بالذبائح…. وإرسالها للهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية GOVS…..اللى بدورها بتنسق وتتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة مثل WHO, FAO and OIE

لرصد وتتبع الأمراض الوبائية والمعدية. 

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …