شعبة الدواجن… العنابر التقليدية هي الأكثر تضررا من الموجات الحارة

تقرير… هل تظل الدواجن البروتين الأرخص أم هناك رأي آخر 

خلال الفترة الأخيرة، أصبحت أسعار الدواجن هي الشغل الشاغل لجميع العاملين في القطاع، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير للغاية، وخلال أيام وصلت الأسعار إلى 95 جنيها للكيلو الواحد، وقد تحققت هذه الارتفاعات بفعل نقص حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، ويعود الأمر إلى ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء التي سببت نفوق أعداد لا نهائية من الدواجن، وكما أنه متوقع تراجع الأسعار قبل العيد إلا أن العكس هو الذي حدث، حيث ارتفعت الأسعار، ما هو الأمر، وما الذي يدور في قطاع الدواجن؟

في سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن أسعار الدواجن تراجعت عن الأسعار التي كانت عليها خلال الأسبوع الماضي، فقد كانت تسجل نحو 92 جنيها، ولكنها تراجعت لتسجل نحو 90 جنيها، ولكن الأسعار لا تزال مرتفعة، ولا تزال غير عادلة على الإطلاق في ظل الظروف المحيطة ومدخلات الإنتاج المتوفرة.

ضبط أسعار الدواجن 

ومن جانبه، شدد “السيد” على أهمية تدخل الحكومة العاجلة لضبط أسعار الدواجن، ووضع آليات وضوابط للحد من هذه الأسعار ووضع أسعار عادلة تخدم المنتج والمواطن، مؤكداً أن هذا الارتفاع غير مبرر على الإطلاق، نتيجة استقرار سعر صرف الدولار بعد تحريره، والذي نتج عنه تراجع أسعار الأعلاف، كنتيجة مستمرة للإفراج المتواصل عن خامات الأعلاف، مشدداً أن انقطاع أسعار الكهرباء لن يكون له تأثير أكثر من 5% على الأسعار النهائية.

وعلى الجانب الآخر، قال المهندس أحمد رمزي صاحب بورصة المنصورة الرئيسية للدواجن الساسو في تصريحات خاصة لبيطري توداي إنه من المتوقع إقبال المواطنين على شراء الدواجن بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، باعتبار أنها البروتين الأرخص على الإطلاق حتى الآن.

عيد دواجن

ومن جانبه، وصف الوضع في السوق خلال الفترة المقبلة، بأن العيد سيكون عيد دواجن وليس عيد لحوم، حيث يتكرر الوضع الذي شهده السوق خلال العام الماضي، حيث استمرت محلات بيع الدواجن الحية في عمليات البيع خلال الأيام الأولى من العيد، عازيا الأمر إلى عدم قدرة المواطنين على شراء اللحوم الحمراء نظراً لارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيها، وضعف الحالة الاقتصادية لهم.

سوق الدواجن 

وفيما يتعلق بالوضع في قطاع الدواجن الفترة الحالية، أوضح أن السحب مستقر إلى حد كبير، مفسرا سبب ارتفاع الأسعار ثم تراجعه بسرعة وفقاً لاستقرار السحب، وتباين حجم المعروض حيث يرتفع بشكل كبير ثم يبدأ في التراجع مرة أخرى، قائلا إن الدواجن البيضاء سجلت أمس 88 جنيها لنقص المعروض وزيادة القوة الشرائية، مما ارتفعت إلى حوالي 92 جنيها للكيلو الواحد، مؤكداً على استمرار الأسعار على هذا المنوال حتى عيد الأضحى.

الفيروسات في العنابر

برر حامد خليل أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي أسباب ارتفاع أسعار الدواجن لباب تعود بشكل كبير إلى انتشار الفيروسات في العنابر التي تقضي على الدواجن، منوها أنهم لم يعد لديهم القدرة في التحكم بالأمر، وأنه خرج عن السيطرة بشكل كبير.

هل الفيروسات تراجعت 

ومن جانبه، أعرب عن استيائه الشديد من استمرار الفيروسات في العنابر التي قضت على أكبر عدد من الدواجن والتي مازالت مستمرة حتى وصلت إلى ذروتها خلال الفترة الأخيرة، ومع ارتفاع درجات الحرارة كانت سبب في تحقيق مزيد من الارتفاعات في معدلات النفوق، ويأمل أن تتحسن حالة العنابر، لتعود الأسعار إلى طبيعتها.

ولكن في الأخير من المتوقع استمرار الأسعار في هذا المنوال حتي عيد الأضحى، قد ترتفع قليلا ولكنها لم تزداد عن الحد الكبير، ستكون في حدود 90 و 92 جنيها.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …

تشهد أسعار اللحوم الحمراء البلدى والمستوردة اليوم الأحد استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم الحمراء، وباعتبار …