الثروة الحيوانية في الأردن في تتعرض لخسائر متلاحقة لهذه الأسباب

بدون طبيب… استشاري يوضح كيفية اختيار الأضحية 

تفصلنا أيام عن قدوم عيد الأضحى، وهناك عدد من المواطنين لم يقبلوا على شراء الأضحية حتى هو الآن نظراً لعدم توافر مكان لتواجد الأضحية، مما يدفعهم يتأخرون في شراء الأضحية، وقد لا يكون أمامهم متسع من الوقت لأخذ طبيب بيطري من أجل الكشف على الأضحية، لذا يتعين عليك اتباع هذه الإرشادات لمعرفة هل الأضحية مناسبة للشراء أم ماذا.

وفي ذات السياق، أشار نقيب الفلاحين المهندس حسين ابو صدام إلى أسس اختيار الأضحية دون أخذ طبيب معك، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، ليمكنك شراء الأضحية دون أن تأخذ طبيب معك، ومن أهم هذه الشروط.

يلزم أن تكون الأضحية من الأنعام، أي أنها من الإبل والجاموس والضأن والماعز، فلا يجوز أن تكون الأضحية من الطيور مثل البط والأوز، والدواجن وغيره، مع أهمية بلوغ الأضحية السن الشرعي، الثني فما فوقه من الإبل والبقر والجاموس والماعز. أو الجذع من الضان والثني من الابل ما أتم 5 سنوات ومن البقر والجاموس ما تم عامان ومن الماعز ما تم عام والجذع من الضأن (الغنم) مأتم 6 اشهر.

شروط اختيار الأضحية 

وأكد نقيب الفلاحين على أهمية اختيار الأضحية سليمة تماماً دون وجود فيها أي عيوب ظاهرة أي أن الأضحية لابد أن تكون خالية من الجروح والدمامل ونشيطه غير مريضه خاليه من الافرازات الانفيه أو الاسهال قوائمها سليمه غير عرجه ولا مقطوعه الذيل أو الاذن وتكون الأضحية غير مصابه بالهزال لسانها خالي من الالتهابات عيناها براقتان وليست عمياء تنفسها طبيعي غير مصابه بالنهجان أو السعال.

ويجب التركيز بشكل كبير مع عينها، لابد أن تكون لامعة، خالية من الإفرازات، وكذلك شعر الأضحية وجلدها يكون سليم وغير منحول أو متساقط.

أسعار الأضاحي 

وفيما يتعلق بأسعار الأضاحي خلال الأيام الجارية، قد تراجعت أسعار الأضاحي عن الأسعار المتعارف عليها قبل شهور، حيث يتراوح سعر الضأن ما بين 170 إلى 180 جنيه ويتراوح سعر الخروف الذي يصلح للأضحية بين 8 إلى 10 آلاف جنيه ويباع كيلو الماعز قائم بين 190 إلى 200 جنيه ويتراوح سعر الجدي للأضحية ما بين 6 الي 8 الاف جنيه حسب الوزن وجودة اللحم ويباع كيلو الجاموس قائم ب150 جنيه فيما يباع سعر كيلو عجل البقر قائم ب175 جنيه، وتنوعت أسعار الإبل التي تبلغ سن الاضحيه حسب النوع والجودة تتراوح بين 45 ألف إلى 65 ألف جنيه.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …