الفاو… توقعات بتراجع إنتاجية الحبوب العالمية لموسم 2024-2025

الفاو… توقعات بتراجع إنتاجية الحبوب العالمية لموسم 2024-2025

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” توقعاتها بشأن إنتاج الحبوب العالمية لموسم 2024-2025، متوقعة أن يبلغ الإنتاج العالمي ما يصل إلى حوالي 2846 مليون طن تقريباً، وهذا الرقم يعادل تقريباً الإنتاج القياسي الذي قد تحقق في عام 2023-2024.

توقعات إنتاج الحبوب عالمياً 

ومن المتوقع، أن تتراجع إنتاجية الذرة الصفراء والقمح على الصعيد العالمي، على عكس التوقعات بزيادة بزيادة كميات الإنتاج من الشعير والأرز والذرة الرفيعة، وذلك وفقاً للبيانات التي تم إصدارها في بيان العرض والطلب الذي تم عرضه يوم الجمعة الماضي.

وقد بررت سبب توقعها لتراجع معدلات الإنتاجية، هي سوء الأحوال الجوية التي تشهدها منطقة البحر الأسود، والتي قد تلقي بظلالها بشكل أكبر على إنتاجية القمح، وهذا يعد حتى الآن احتمال لم ينعكس بعد التوقعات الحالية.

استهلاك الحبوب العالمية

وعلى الرغم من توقعها بتراجع الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2024/2025، بنسبة قد تصل إلى 0.5%، لكي يصل إلى رقم قياسي جديد قد يسجل نحو 2851 مليون طن، مزودة بزيادة الاستهلاك العالمي والغذائي، وخاصة الأرز.

كما أنه يوجد توقعات بأن ترتفع معدل المخزونات العالمية من الحبوب بنسبة قد تصل إلى حوالي 1.5٪ فوق مستويات افتتاحها إلى مستوى قياسي قدره 897 مليون طن.

مخزون الذرة والشعير 

كما أنه يتواجد توقعات، بأن ترتفع مخزونات الذرة والشعير والذرة الرفيعة والأرز، بالتزامن مع التوقعات التي تنص على انخفاض مخزونات القمح، مع وجود توقعات بأن تظل نسبة المخزون في ضوء الاستخدام العالمية عند مستوى 30.9٪.

التجارة العالمية

وفي ضوء التوقعات التي أعلنت عنها الفاو خلال الفترة الماضية، قد يتواجد توقعات خاصة بتراجع معدل التجارة العالمية في الحبوب بنسبة قد تصل إلى حوالي 1.3٪ مقارنة بالعام السابق لكي تصل إلى 481 مليون طن، وجاء ذلك وفقاً توقعات انخفاض التوقعات التجارية للذرة، كما أنه من المتوقع أن تنمو التجارة الدولية للأرز نموًا قويًا.

وفي ضوء ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار الحبوب عالمياً خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن تراجع الإنتاجية سيكون له تأثير سلبي بكل تأكيد.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …