الحكومة الأردنية تحذر مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة

الحكومة الأردنية تحذر مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة

طالب مدير مديرية الزراعة “لواء السويطي بمحافظة اربد” المهندس قتيبة عبيدات جميع مربي الثروة الحيوانية في البلاد بضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية من أجل الوقوف على ارتفاع درجات الحرارة في البلاد وتأثيرها على الثروة الحيوانية والمواشي والنباتات، باعتبار أن البلاد تشهد كتلة حارة للغاية، على المملكة، وفقاً لما صرح به دائرة الأرصاد الجوية.

إجراءات للحد من ارتفاع درجات الحرارة

ومن جانبه، أعرب على أهمية وضرورة توفير المياه باستمرار عند الحيوانات، مع الإلتزام مراعاة أن تكون المياه باردة وذلك في ضوء وجود تهوية جيدة، محذرا من وضع الحيوانات تحت أشعة الشمس المباشرة، خصوصا في ساعات الظهيرة، داعيا إلى توفير الظل في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع النباتات، أوضح يلزم على المزارعين القيام بعملية تنظيم ري الخضروات وعلى فترات متقاربة وتجنب الري في وقت الظهيرة واستخدام الرش الزراعي للخضروات.

كيفية التعامل مع النباتات في موجات الحرارة

كما أعرب على ضرورة الاهتمام بتوفير المياه لأشجار الفاكهة، باعتبار أنه يجب العمل على نثر جميع مخلفات نباتات مثل الأوراق أو التبن في حوض النبات، وذلك من أجل المحافظة على الرطوبة، وبالتالي العمل على تخفيف التبخر، وتغطية النباتات خاصة الخضروات تخفيف أشعة الشمس.
ومن جانبه، شدد على الاهتمام بتسميد النبات عبر رش الأحماض الأمينية والطحالب البحرية مع العناصر الصغرى، ورش عنصري البوتاسيوم والسليكون وكذلك الكالسيوم، والاهتمام بالتسميد الأرضي المتوازن مع الأسمدة العضوية مثل الهيومك والفولفيك، وتجنب الإفراط في النيتروجين، كما أكد على ضرورة تهوية البيوت المحمية بشكل مناسب وتجنب زراعة الشتلات أثناء موجات الحرارة المرتفعة.
وفي ذات السياق، أوضح أنه يجب الإلتزام بكل هذه الإجراءات خلال الموجة الحارة، وكذلك من أجل التغلب على المشكلات التى قد تواجه المربين والمزارعين من أجل الحصول في النهاية على منتج عالى الجودة دون أن يتعرض للتلف، وخاصة قبل قدوم عيد الأضحى التي نشهد فيه الإقبال على شراء الأضاحي، وأي تأثير على الثروة الحيوانية، قد تؤثر على الأسعار خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …