اتحاد منتجي الدواجن… ارتفاع الكهرباء يهدد قطاع الدواجن، وارتفاع الأسعار مع بداية يوليو

اتحاد منتجي الدواجن… ارتفاع الكهرباء يهدد قطاع الدواجن، وارتفاع الأسعار مع بداية يوليو

اتجهت الدولة خلال الفترة الأخيرة لتبني خطة تخفيف أحمال الكهرباء، بتقليل معدل قطع الكهرباء لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين يومياً وفي بعض الأحيان قد تصل مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات، نظراً لعدم قدرة محطات الطاقة على توليد الكهرباء، ومن الاماكن المضمونة لخطة قطع الكهرباء هي مزارع الدواجن، وهي ما أثرت على الدواجن خلال الفترة الحالية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إن عودة انقطاع الكهرباء أمر في غاية الخطورة، باعتبار أن الصناعة تعتمد في الأساس على التهوية، فهي خطر حقيقي يهدد وضع العنابر، فقد بلغت معدلات النفوق خلال الفترة الماضية إلى حوالي 20% تقريباً من حجم الإنتاج.

انقطاع الكهرباء ودرجات الحرارة 

ومن جانبه، أوضح أن الفترة التي تنقطع فيها الكهرباء هي وقت الذروة حيث ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه، كما أن المدة الزمنية لقطع الكهرباء أخذت تتراوح ما بين 4 إلى 5 ساعات تقريباً في عدد من الساعات خلال الساعات الأخيرة.

وفي ذات الصدد، أكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قائلاً إنه على الرغم من مطالبتهم المستمرة بضرورة تدخل الحكومة والعمل على وقف والحد من تلك الانقطاعات على المزارع إلا أنه حتى الآن لم يحدث أي تحرك إيجابي أو استجابة في هذا الصدد بما يهدد بخفض الإنتاجية وزيادة الأسعار، كما شهدنا خلال الذروة الماضية التي وصلت فيها أسعار الدواجن إلى 100 جنيها وأكثر.

وهذا ما دفعه، إلى مطالبة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ضرورة التدخل لوقف انقطاع الكهرباء مزارع الدواجن للحفاظ على الصناعة والإنتاج المتداول، والحد من الخسائر التي قد يتعرض لها القطاع مراراً وتكراراً.

أسعار الدواجن 

وقد برر “الزيني” أسباب تراجع أسعار الدواجن التي تتراوح أسعارها تسليم أرض المزرعة ما بين 75 و 80 جنيها للكيلو، متوقعاً أن ترتفع خلال الفترة المقبلة وخاصة مع بداية شهر يوليو مرة أخرى، بمعدل قد يتراوح ما بين 10 إلى 15% مع عودة الاستهلاك لطبيعته، نظراً لأن أغلب المستهلكين متجهين إلى شراء اللحوم الحمراء خلال عيد الأضحى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف لطرحها في الأسواق وتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، وكذلك استقبال رؤوس …

شهدت أسعار بيض المائدة تباين ملحوظ خلال الفترة الأخيرة في الأسواق، حيث ارتفعت الأسعار ثم بدأت في التراجع مرة أخرى بمعدلات طفيفة …

أعلنت وسائل الإعلام الأوكرانية الناقلة عن الفرع الإقليمي الشرقي لهيئة الدولة لسلامة الأغذية وحماية المستهلك في أوكرانيا في إشارة إلى الصحة البيطرية …

تعاني البلاد من ارتفاع أسعار الأسماك خلال الآونة في ضوء ارتفاع درجات الحرارة المبالغ فيها، بالإضافة إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين عن …