"بعد عيد الأضحى"... أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في الأسواق

أشهر سلالات الأبقار الحلابة و سلالات التسمين

تعد الأبقار من المشاريع التي يقبل عليها عدد كبير من الراغبين في خوض غمار المنافسة في عالم تربية المواشي، وذلك سواء كانت حلابة، أو تربية تسمين، وحول ابرز انواع الابقار الحلابة أو التسمين تستعرض بوابة بيطري توداي التقرير التالي.

اختلاف أنواع السلالات

تتفاوت سلالات البقر الحلوب من حيث انتاجيتها للحليب، وتعد أكبر سلالة تنتج الحليب عالميا هي سلالة الهولشتاين Holstein، ويلي هذه السلالة بقر التارونتيز، والمونتبيليارد

وبصفة عامة فإنه من اجل تحسين نسل السلالى لابد من توافر بطاقة هوية للبقرة، والتي تسجل فيها كل المعلومات سواء كانت إنتاجية أو تقنية، وعلى المستثمر توفير وسط مشابه للسلالة التي سوف يعمل عليها، وذلك لأن الأبقار الحلوب تتأثر لو كان المناخ غير مناسب أو أن البيئة التي سوف تحيا فيها مختلفة عما اعتادت.

وفي حالة عدم وجود منتجين قادرين على ضمان الجودة، فإن امكانية الشراء من شركات استيراد الأبقار من أوروبا تظل هي الوسيلة الأنجح، وعامة فإنه يجب الاطلاع على الخصائص الإنتاجية للأبقار المراد اقتناؤها قبل الشراء، والتأكد من أنها تناسب طموحات المستثمر الانتاجية، وذلك من حيث إنتاج الحليب، ومعدل النمو، مقاومة الامراض ان امكن.

وتعرف البقرة الحلوب الممتازة أو الجيدة من خلال خصائص ومجموعة من الأوصاف الظاهرة، التي تعرف بمجرد النظر الى الهيئة الخارجية ككل وشكل الضرع .

الهولشتاين أو أبقار الفريزيان

أبقار الهولشتاين تعرف أيضا بالأبقار الفريزيان، وتعد من أكثر الأبقار في إنتاج الحليب عالميا، وهي نتاج عمل عدة دول على تحسين نسل هذا الصنف، ابتداء من هولندا ومرورا بألمانيا وفرنسا، وحجم هذه السلالة يمتاز بالكبر ولونها أبيض، مع تواجد بقع سوداء.

ويصل إنتاج أبقار الهولشتاين من الحليب الى حدود 12 ألف لتر سنويا للبقرة الواحدة، أما في الدول الاوربية فإن نسبة الإنتاج تتراوح بين 6000 الى 9000 لتر للبقرة سنويا.

جيرسي اصغر السلالات

جيرسي هي أصغر سلالات الأبقار حجماً، وأصل هذه السلالة جزيرة جيرسي البريطانية، وكبر العيون هو أكثر ما تشتهر به، كما أن ألوانها تتدرج بدرجات البني، و حليبها ميزة أن نسبة الزبد فيه مرتفعة.

حليب السويسرية البنية لصناعة الجبن

جبال الألب في سويسرا هو الموطن الأصلي للبقرة السويسرية البنية، وحليب هذه البقرة مميز في ارتفاع نسبة البروتين، ولذلك فإنه مناسب للغاية لصناعة الجبن.

بقرة غوينسري.. حليب ذهب

اللون الذهبي هو ما يميز بقرة غوينسري، كما أن لون حليبها قريب هو الآخر من اللون الذهبي، والسر وراء ذلك أن يحتوي على البيتا كاروتين، وهو أحد مصادر فيتامين أ

أيرشاير باللون الاحمر والابيض

الآيرشاير هي سلالة أبقار أرستقراطية، وأصل هذه السلالة هو اسكوتلندا، وتعد من أبرز مميزات هذه السلالة سرعة تكيفها مع البيئة المحيطة، وكذا اللونان الأحمر والأبيض.

الهولشتاين الحمراء والبيضاء

هذه السلالة تشبه خصائصها الهولشتاين السوداء والبيضاء، غير انها مختلفة في تحملها ارتفاع درجات الحرارة، وهذه السلالة لها نظام مناعة قوي ضدّ الأمراض.

الأبقار المنتجة للّحوم

هناك العديد من أنواع الأبقار التي تنتج اللحوم، ونستعرض في السطور التالية 8 سلالات من هذه الأبقار

بقرة الأنجوس

سكوتلندا هو أصل موطن بقرة الأنجوس، وفي العادة تتم تربية هذه السلالة في المناطق المطيرة، واللون الأسود هو ما يميزها، كما أن إنتاج العجول تشتهر به.

بقرة هيريفورد

بقرة هيريفورد لها لون أحمر، ووجه أبيض، وهي ذات قرون، وانجلترا هي الموطن الأصلي لهذه السلالة ، كما إن إنتاج العجول إحدى ميزاتها، بالإضافة إلى أنها تستعمل في التهجين

بقرة ليموزين

فرنسا هو الموطن الأصلي لبقرة ليموزين، وهذه السلالة مشهورة بصغر الحجم، واللون البني، بالإضافة الى أنّ لها قرونا، وتعد هذه السلالة مناسبة للتهجين، لأن ذات كثافة في العضلات واللحوم قليلة الدهون.

بقرة الشاروليه

بقرة الشاروليه تعيش في منطقة الشاروليه الفرنسية، وهي ذات لون ابيض، 1.4 متر هو ارتفاع قامتها، كما أن لهذه السلالة قدرة تحمل كبيرة، وسرعة نمو كبيرة.

ويتراوح وزن البقرة بين 700 إلى 1200 كجم، وذلك وفق الجنس، فالعجل يصل وزنه إلى 550 كجم فى عمر السنة، و 650 كجم في سن السنتين، ويناهز مردود الذبيحة 60 % لحما .

فحل الشاروليه يستخدم في التهجين الصناعي مع سلالات أخرى، سواء كانت لانتاج اللحم أو إنتاج الحليب، وبالنسبة لإنتاج الحليب تكون الكمية التي يمكن الحصول عليها متوسطة تتراوح ما بين 1500 و 3000 لتر في الموسم.

الأزرق البلجيكي

ينتمي الأزرق البلجيكي إلى اتجاه اللحوم، وهو مختلف عن المعتاد لجميع الأبقار العضلات المتقدمة للغاية، حيث إن العضلات تكون واضحة بشكل خاص في الكتفين والرقبة وعلى الجزء السفلي.

ولأن أشكال هذه البقرة غير معتادة فقد منحت لقب بقرة كمال الاجسام، كما يُطلق على ممثلي هذه السلالة أيضًا “عضلات”، والتي تدهش الحيوانات لأن حجمها كبير وجسمها العضلي ورقبتها رقيقة.

ابقار المونتبليارد

تعد ابقار المونتبليارد من الانواع المميزة عالميا، وأصلها حسب بعض الروايات يعود الى سويسرا، إلا ان نسلها خضع للتحسين مع رحيل بعض مربي الأبقار من سويسرا الى فرنسا خلال القرن التاسع عشر، وقد صارت منذ ذلك الحين من أهم الأبقار في فرنسا، وتشكل هذه السلالة حوالي 90% قطيع البقر في هذه الدولة.

سلالة أبقار النرماند

منطقة النرمانديز الفرنسية هي المنطقة التي تعيش فيها أنواع بقر النرماند، وهي مهد السلالة التي أخذت من اسم المنطقة التي تعيش فيها، وهي أهم سلالة في فرنسا عددا.

ومن مميزات هذه السلالة الأنيقة إنتاج الحليب، ولهذا الحليب جودة العالية، حيث غنى بالمواد البروتينية والازوطية بالإضافة إلى جودة لحومها.

وقد خضعت هذه السلالة الى تحسين النسل لتمييز جودة اللحوم وأصبحت من السلالات ذات الغرض المزدوج، فتنتج الحليب واللحوم معا، كما تعرف انواع أبقار الحليب من أصل النرمانديز بالخصوبة الجيدة، فهي متفوقة على باقي السلالات في هذا الجانب، وذات شكل جميل وانيق، ويضاف لكل ما سبق أنها سهلة التربية وسهلة الولادات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ارتفعت أغلب أسعار الحبوب وخاصة الحبوب في بداية التداولات اليوم في بورصة شيكاغو العالمية للحبوب نظراً لارتفاع العمليات البيعية والفنية، وكذلك في …

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …