مركز التغير المناخي... تقدم نصائح للمزارعين للتغلب على التغييرات المناخية

مركز التغير المناخي… تقدم نصائح للمزارعين للتغلب على التغييرات المناخية

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على إصابة البلاد بحالة طقس سيئة للغاية، حيث تستمر بداية من الأربعاء والخميس بالتزامن مع سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي تبدأ الأربعاء لتنشأ منطقة تناطح منخفض سطحي بارد مع جبهة جنوبية حارة يعمل على توسيع نطاق الحرارة وزيادة حدتها على الدلتا وباقي الجمهورية لتتعدى حاجز 40 – 42 ° م.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد فهيم في مركز التغيير المناخي على أن يوم الأربعاء 24 / 4 تبدأ الكتلة الباردة في السيطرة على الأجواء على الدلتا والوجه البحري مع اشتداد الحرارة اكثر على الصعيد لتصل الى ما فوق 42 الى 43 درجة على جنوب الصعيد وعلى معظم مناطق سيناء.

منوهاً على سيادة الرياح الجنوبية الساخنة  ( الشرد ) على معظم المناطق خلال الثلاث أيام الثلاثاء – الخميس، مما يكون لها تأثير على مرحلتي الخصاب والعقد لكل المحاصيل.

كما أنه من المتوقع أن تسود  امطار رعدية قد تكون غزيرة بداية من السبت والأحد 27 – 28 / 4 لكنها مركزة فقط على الجنوب الشرقي للجمهورية على شرق أسوان وحلايب وشلاتين وجنوب البحر الأحمر.

وهذا ما  يعني تسارع كبير وقوي فى التغيرات فى الجو ما بين ارتفاعات وانخفاضات ثم ارتفاعات فى الحرارة، مع وجود تذبذبات حرارية عالية جداً، مع رياح جنوبية ساخنة.

التأثيرات المناخية المتكونة 

ومن جانبه، أوضح أن هذه التغيرات تحدث في فترة حرجة جداً جداً لمعظم التراكيب المحصولية خاصة اشجار الفاكهة في مراحل التزهير والاخصاب والعقد وما بعد العقد، كما أن  المحاصيل حديثة الزراعة زي الذرة والقطن والصويا والفول السوداني وحتى الخضر حديثة الشتل، فضلاً عن الخضر اللى كانت تحت الانفاق وكمان العروة الربيعية تحت الصوب.

نصائح لتجنب التغيرات المناخية 

وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع التغيرات المناخية، هناك نصائح وهي ألا تكون الأرض جافة تحت الزرع والأشجار مهما كان السبب، أي يجب الاهتمام بالري، مع إضافة مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة منها الفولفيك ونترات الماغنسيوم  وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت خاصة لاشجار الفاكهة.

كما أنه يمكن دعم أشجار الفاكهة  والمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثاً بمركبات تحمل الإجهادات، من خلال الرش بسليكات البوتاسيوم والالمنيوم او البوتاسيوم فوسفات بمعدل 8 سم / لتر.

مع يجب الالتزام بوقف الرش بأى مبيدات خلال الثلاث أيام سواء حشرية او فطرية ويمكن انتهاز الفرصة و إجراء كل العمليات الخاصة بالرش بالمبيدات، ما عدا البساتين اللى فى مرحلة التزهير المتفتح و الإخصاب ( الزيتون بالتحديد).

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ارتفعت أغلب أسعار الحبوب وخاصة الحبوب في بداية التداولات اليوم في بورصة شيكاغو العالمية للحبوب نظراً لارتفاع العمليات البيعية والفنية، وكذلك في …

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …