الفاو… ارتفاع أسعار السلع الغذائية لشهر مارس وإنتاجية حبوب كبيرة خلال الموسم الجاري

الفاو… ارتفاع أسعار السلع الغذائية لشهر مارس وإنتاجية حبوب كبيرة خلال الموسم الجاري

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الأمريكية “الفاو” تقرير يوضح مؤشر الأسعار للسلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا  و إنتاجية حبوب في العالم كله خلال شهر مارس الماضي، والذي ارتفع بمعدل 117 نقطة في الشهر السابق، فقد سجل في المتوسط نحو 118.3 نقطة في مارس، على الرغم من أن قراءة شهر فبراير كانت هي الادنى، والذي يعد هو الشهر السابع على التوالى.

والجدير بالذكر، أن أسعار المواد الغذائية كلها قد تراجعت بشكل كبير من الذروة التي قد وصلت إليها في مارس 2022، والناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية التي حدثت في هذا التوقيت، كما أن القراءة الشهرية الأخيرة التي تمت الفاو كانت أقل بنسبة 7.7% عن مستوى العام الماضي.

أسعار الألبان والمنتجات الزيتية

وفي سياق مؤشر الفاو للأغذية، قد ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 8% على أساس شهري، بينما قد ارتفع مؤشر الألبان بنسبة 2.9% للشهر السادس على التوالى، كما ارتفع مؤشر اللحوم الحمراء بنسبة 1.7% مزوداً بارتفاع أسعار الدواجن ولحوم البقر.

وعلى الرغم من الارتفاعات التي وقعت في المؤشرات الأخرى، إلا أن مؤشر الحبوب قد تراجع بنسبة 2.6% عن شهر فبراير، وكذلك السكر الذي تراجع بمعدل 5.4%، وقد تزامن التراجع العالمي في أسعار السكر التعديل التصاعدي لتوقعات إنتاج السكر للموسم 2023 – 2024 في الهند وتحسن وتيرة حصاد السكر في تايلاند في المرحلة الأخيرة من الموسم.

التوقعات لإنتاج الحبوب لعام 2024

وفيما يتعلق بإنتاج الحبوب، قد رفعت منظمة الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمية لموسم 2023/2024 ليزداد إلى حوالي 2.841 مليار طن مترى، بعد أن كان معدل الإنتاجية يسجل نحو 2.840 مليون طن أي بزيادة تقدر نحو 1.1% عن الموسم السابق.

وفي شكل مفصل لإنتاج الحبوب في موسم 2024، قد خفضت منظمة الفاو إنتاج القمح المتوقع إلى 796 مليون طن من 797 مليونا في توقعات الشهر السابق، وذلك بفعل انخفاض التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد هطول أمطار أضرت بالمحاصيل وظروف جفاف في بعض المناطق، بينما الذرة قد قالت فاو إنه من المتوقع حدوث انخفاض في الإنتاج العالمي، لكن حجم الإنتاج سيظل أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية، دون أن تقدم تقديرات محددة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …

يلزم اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك أتباعها أثناء تغذية الحيوان، حيث يلزم أن تكون التغذية متوازنة على مدار العام …