عقود فول الصويا والقمح تغلق على ارتفاعات في ضوء التوترات في البحر الأسود

عقود فول الصويا والقمح تغلق على ارتفاعات في ضوء التوترات في البحر الأسود

في بداية التداولات لبورصة شيكاغو اليوم الثلاثاء،قد ارتفعت العقود الآجلة للقمح بمعدل 2% بالتزامن مع استمرار الهجمات الروسية في مطلع الأسبوع على الموانئ الأوكرانية، مما اشتدت المخاطر التي تهدد استمرار تصدير وتدفق الحبوب القابلة للتصدير في منطقة البحر الأسود.

العقود الآجلة لفول الصويا

وعلى الجانب الآخر، قد تراجعت العقود الآجلة لفول الصويا مع استمرار تجديد موسم الحصاد البرازيلي، مما نتج عنه زيادة مبيعات فول الصويا والبذور الزيتية، بالتزامن مع تراجع العقود الآجلة للذرة الصفراء أيضاً في بداية التعاملات الصباحية لبورصة شيكاغو الأمريكية في ضوء جلسة متباينة ومعقدة للغاية.

أسباب ارتفاع أسعار القمح

والجدير بالذكر، أنه قد ارتفعت أسعار القمح بعد أن ألحقت الهجمات الجوية الروسية أضرارا بجميع المؤسسات الزراعية، والتي نتج عنها تدمير العديد من المباني الصناعية في ميناء أوديسا على البحر الأسود، كما تعرضت مدينة ميكولايف الساحلية على البحر الأسود للقصف.

وقد نتج عن الهجمات الروسية المتفرقة ضد الموانئ الأوكرانية ردود فعل محدودة من أسواق الحبوب في الأشهر الأخيرة، باعتبار أنها كانت سبب في تعطل الصادرات الأوكرانية الكبيرة عبر ممر البحر الأسود. ومع ذلك، فإن الضربات الأوكرانية ضد مصافي النفط الروسية وإعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا أثارت مخاوف من احتمال تصاعد التوترات.

معدل تراجع فول الصويا

وفيما يتعلق بمعدل التراجع في فول الصويا، قد تراجعت العقود الآجلة لفول الصويا عن أعلى مستوى لها في ستة أسابيع عن  الأسبوع الماضي مع استمرار الحصادات في البرازيل، أكبر منتج ومصدر في العالم. 

وفي سياق متصل، قالت شركة استشارات الأعمال الزراعية AgRural إن محصول فول الصويا في البرازيل قد وصل إلى 63% من المساحة المزروعة اعتبارًا من يوم الخميس الماضي، أي بمعدل زيادة نحو 8 نقاط مئوية عن الأسبوع السابق، مما جعلها متقدمة ومتفوقة على وتيرة العام الماضي البالغة 62%.

العقود الآجلة للذرة الصفراء وفول الصويا

وفي نهاية الجلسة، قد تراجعت العقود الآجلة للذرة تسليم مايو عند التسوية بنسبة 0.1% إلى 4.36 دولار للبوشل، بينما العقود الآجلة للصويا قد تراجعت عند التسوية بنسبة 0.8% إلى 11.87 دولار للبوشل.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …