وزارة الزراعة بالسعودية تجيب على العلاقة بين مخلفات الدواجن المذبوحة و تغذية الدواجن

في ضوء الجهود المبذولة لتنمية قطاع الدواجن، صرح المشرف الرقابة على مشاريع الدواجن في وزارة الزراعة والبيئة والمياه في السعودية “علي الجاسر” في إجابته على السؤال الذي طرح على هل يتم استخدام مخلفات الدواجن المذبوحة في تغذية الدواجن الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ومن جانبه، نفي الشائعات التي تتردد حول استخدام الريش و الاحشاء وكل مخلفات الدواجن تقريباً والمجازر عامة، مؤكداً أنها من المفاهيم الخاطئة التي تتردد حول استخدام هذه الأحشاء.

ما مصير مخلفات الدواجن 

وفي سياق متصل، أوضح “الجاسم” أن كافة المخلفات التي تتواجد في المجازر تذهب بالتبعية إلى المسالخ، من أجل فعل عدد من المعاملات عليها، مؤكدا أنه يتم التعامل معه بشكل دقيق، حيث يتم التعامل معها بدرجات حرارة معينة عالية أيضاً، أي أنه يتم تحويل هذه المخلفات كلها إلى بودرة وبروتين، كما أنه يتم العمل على فتح آفاق لتصديرها خارج المملكة العربية السعودية، كما أنه يتم الاستفادة منه في اتجاهات عديدة.

وأعرب أنه لا يتم استخدام هذه المخلفات في تغذية الدواجن داخل المملكة، حيث يتم الاعتماد بالدرجة الأولى على الذرة الصفراء وفول الصويا باعتبار أنها مصدر قوي للبروتين الحيواني.

طعم السعودية

في ضوء الجهود المبذولة من قبل الحكومة السعودية، تم إطلاق الحملة الوطنية الرقمية “طعم السعودية” تبعاً للبرنامج الوطني المتعلق بتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية في مصر.

برنامج طعم السعودية

وقد شارك في هذا البرنامج نحو 25 قطاع حكومي تقريباً، وهذا من أجل التوعية بزيادة النمط الاستهلاكي للمنتجات الدواجن المحلية، تبعاً لهدف المملكة السعودية 2030 ووزارة البيئة والزراعة.

وفي هذا السياق، قد أكد مدير الاتصال المؤسسي والشراكات بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية “عبدالمجيد الشهري”، على هدف هذه الحملة وأهميتها والتي تتمثل في تعزيز وتغيير جميع التوجهات التي تتعلق باستهلاك الدواجن المحلية، فضلاً عن توعية المواطنين بأهمية تناول الدواجن التي تم تربيتها محليا، وتوعيتهم بأهمية القيمة الغذائية المقدمة من الدجاج، وذلك من أجل تعزيز الاكتفاء الذاتي للدواجن في المملكة، مما ينتج عن هذا الأمر زيادة وتعزيز الإنتاج المحلى وبالتالي فتح آفاق جديدة للفرص الوظيفية، مع تنمية جودة الحياة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …

يلزم اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك أتباعها أثناء تغذية الحيوان، حيث يلزم أن تكون التغذية متوازنة على مدار العام …