قطاع الأرانب لم يسلم من ارتفاع الدولار الأمريكي

خلال الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري ارتفاعاً مبالغ فيه، مما ألقى بظلاله على أسعار المنتجات الغذائية وخامات الأعلاف التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه، والتي أثرت سلباً على جميع أسعار المنتجات الغذائية، ولم يسلم الأرانب هي الأخرى من هذه الارتفاعات.

وفي سياق متصل، قال حسام مشعل أحد مربي الأرانب في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن السوق غير مفهوم الفترة الحالية إطلاقاً، حيث التوقعات كلها لا تتحقق باستمرار، وفي حالة مقارنة الوضع الراهن بالسنوات الماضية، نجد أن الأسعار مختلفة تماماً وغير مستقرة على الإطلاق، فمثلاً من المتوقع أن الفترة الحالية نشهد معروض كبير من الأرانب، وبالتالي أسعار أقل، ولكن كل المؤشرات لا توحي بهذا.

أسعار السلع الغذائية والأرانب

ومن جانبه، شدد مشعل على أن الدولار الأمريكي في السوق يشهد ارتفاع مما يلقي بظلاله على أسعار المنتجات الغذائية، والتي تؤثر بالتبعية على أسعار السلع الغذائية، للأرانب نصيب أيضاً من هذا الارتفاع، فلم يسلم.

وأوضح أن حجم الطلب على الأرانب أكبر من حجم المعروض، مؤكداً أن هذا حدث بفعل العرض القليل جداً الذي يتقارن مع السنوات الماضية، والتي أصبحت مؤثرة على حجم الطلب، مضيفاً أن الأسعار أصبحت مرتفعة على المستهلك جدا، فقد تصل الأسعار في بعض المحافظات إلى حوالي 150 جنيها للمستهلك.

وفي ضوء ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الأسبوع الماضي، توجه المربين إلى خفض أسعار الأرانب مرة أخرى لتنشيط حالة السحب، أي أنها بعد أن كانت تسجل نحو 120 جنيها للتاجر، تراجعت لتسجل نحو 115 للتاجر، لكي تصل إلى المستهلك فيما يتراوح بين 125 و130 جنيها، مشدداً على أن الأسعار المحيطة هي الأسعار المؤثرة على أسعار الأرانب، سواء كانت أسعار الدواجن البيضاء أو المنتجات الغذائية، وغيرها من السلع.

السحب الفترة الحالية

وفي سياق متصل، أوضحت أن الأسبوع الماضي كان التاجر يطلب أي الأرانب بأي سعر، بينما الآن لم يعد هناك إقبال على الشراء، مؤكداً أن زيادة الأسعار لا تؤثر على أسعار الأرانب في الوقت الحالي، مؤكداً أنه في حال ثبات الأسعار الأخرى دون أسعار الأعلاف سوف ترتفع أسعار الأرانب.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …