هل يتمكن قطاع النعام من الازدهار مرة أخرى…. نعام مصر للإنتاج الحيواني توضح

واجه قطاع النعام العام الماضي مجموعة من العقبات والتحديات الواضحة، والتي تتمثل في نقص حجم المعروض من النعام في الأسواق، في ضوء زيادة الإقبال على شراء النعام، وفتح أسواق خارجية متعددة، لذا هل تنجح لحوم النعام في الازدهار والنمو، وفتح أسواق جديدة؟

في سياق متصل، قال إيهاب سليم صاحب مزارع النعام للإنتاج الحيواني في تصريحات خاصة لبيطري توداي إنه من المتوقع موسم من أزهى مواسم النعام، حيث قد يصل القطاع إلى أعلى درجة من الانتعاش، وتعويض الخسائر التي تعرض لها القطاع الموسم الماضي.

نقص المعروض

وأكد “سليم” على الأسر المتواجدة في السوق الفترة الحالية هي الأسر الممتازة المنتجة، بفعل ذبح جميع الأسر والذكور التي لديها مشاكل، لذا سوف يكون الإنتاج المتواجد ذات جودة عالية، فضلاً عن أزمة المعروض الذي شهده القطاع الفترة الماضية، من المتوقع ألا يتكرر مرة أخرى، وسوف يتواجد معروض من النعام مع نهاية شهر يناير، باعتبار أنه يتم ذبح النعام على عمر 11 شهر أو سنة على الأكثر، حيث تكون لحوم من الدرجة الأولى الممتازة، لأن النعام بعد عمر يكون معدل التحويل ضعيف للغاية، كما أنها مكلفة المربي بشكل كبير.

وأشار إلى أن النعام يفصل بيض من شهر 11 حتى نهاية شهر 1، والعام الماضي تم الذبح دون الأخذ في الاعتبار أنه لا يتواجد كتاكيت ولا بيض، ولكن الموسم الجاري سوف يشهد انتعاشة محتملة.

حالة الطلب على النعام

بينما ما يخص حالة الطلب، أشار صاحب مزارع النعام للإنتاج الحيواني أن الطلب على النعام يزداد في فترة الشتاء، نظراً لكثرة الأعياد والمناسبات منها الكريسماس وغيرها، ويزداد الإقبال بشكل أكبر على مناطق البحر الأحمر، مشدداً على أن طلب النعام يتمثل في نعام الصندوق الذي يتراوح وزنه ما بين 45 و 60 كيلو بالعظم كما هو.

وعلى الرغم من زيادة الطلب على النعام، إلا أنه لا زال أمامه وقت لإقناع المواطنين بأنه بديل ممتاز للحوم البقري، ولكنها أصبح ينافس الآن مع اللحوم الحمراء لأن الأسعار أصبحت متقاربة إلى حد كبير، وعندما يقبل أحد على التجربة يتضح له أنه أفضل بكثير من اللحوم البقري سواء كان في الوزن أو في الجودة، باعتبار أن كيلو النعام يكون صافي وزنه 1000 جرام، ولا يوجد فيه أي دهون، فأي أحد يقبل على التجربة، يعجب للحوم النعام، وفقاً لما صرح به “سليم”.

بينما أسعار النعام الفترة الحالية تتراوح ما بين 120 و 140 جنيها، بينما أسعار النعام المذبوح تتراوح ما بين 400 و 450 جنيها، اما أسعار الكتاكيت تحقق 1800 جنيها، والفترة المقبلة سوف تتغير الأسعار لتخدم المربي والمستهلك.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بثبوت لإنتاج الذرة العالمي في موسم 2023/2024 لكي تثبت عند 1.228 مليار طن، كما أنه تم المحافظة …

أعلن مجلس الحبوب الدولي “IGC” عن رفع توقعاته بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023/2024 بنحو 3 مليون طن تقريباً، لكي يصل …

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بارتفاع تقديرات الإنتاج العالمي من فول الصويا لموسم 2023/2024 والذي ازداد بقيمة مليون لكي تصل إلى حوالي …

شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي في عيد الأضحى استقراراً ملحوظاً مقارنة بالأسعار التي شهدتها الأسعار قبلها، وقد تحقق الاستقرار في ضوء نقص …