هل تصلح المقرمشات غذاء للحيوان… دكتور تغذية يوضح

خلال الساعات الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور المقرمشات التي يتناولها الإنسان للتسلية على أنها علف للماشية، مما أثارت الجدل، وانقسم حولها المواطنين ما بين المؤيدين والمعارضين، ولكن في الواقع، هل يجوز استخدام هذه المقرمشات على أنها غذاء للحيوانات في الواقع ولا تسبب له أي ضرر.

في سياق متصل، قال الدكتور عبدالرحمن أمين استشاري تغذية الحيوانات في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الحيوان يمكنه تناول هذه المقرمشات، إذا كانت تحتوي على مواد غذائية في الحد المسموح له.

هل يمكن تناول المقرمشات أم لا

ومن جانبه، أعرب أن الحيوان يمكنه أن يتناول فرزة المصانع الشيبسى والمقرمشات ومخلفات مصانع الكيك، حيث يمكنه تناول أي منتج طالما لا يوجد فيه بروتين حيواني، مشدداً على أنه قبل أن يقدم للحيوان أي نوع من هذه المواد لابد من إجراء عدد من البحوث للتأكد أن نسبة السموم الفطرية في الحد المسموح لها بالتناول، كما أنها لا تحتوي على أي محتويات كيميائية قد تؤثر عليه، باعتبار أن المنتجات التي يستخدمها الإنسان لا تصلح للحيوان، لأنها قد تحتوي على نسبة من المواد الكيميائية وكذلك التغليف.

مصانع بقايا الشيبسي

وأوضح استشاري تغذية الحيوان أنه خلال الفترة الأخيرة كان يتواجد تقريبا مصنعين من الكورن فليكس و الكيك التي تقوم بإعداد علف الحيوان من بقايا المصنع والمنتجات، ولكن الفترة الأخيرة ازدادت فيها نسبة السموم الفطرية مما سببت مشاكل للحيوان، لذا يجب الاهتمام بإجراء التحاليل لمعرفة نسبة السموم الفطرية المتواجدة.

وفي ذات الصدد، شدد نقيب الفلاحين حسين أبو صدام أنه لابد من تحرى الدقة وإجراء التحاليل على هذه المخلفات قبل أن يتم تقديمها للحيوان، باعتبار أن صحة الإنسان تبدأ من صحة الحيوان، لذا إذا ازدادت نسبة السموم الفطرية والمخلفات في هذه المواد قد تنذر بكارثة حقيقية على صحة الحيوان.

كما أشار إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي قد تكون سبب في توجه المربين لإيجاد بدائل ذات أسعار مناسبة دون التأكد من جودة المنتج، هل هي صالحة للاستهلاك أم لا، ونصح المربين بضرورة إجراء التحاليل على هذه المنتجات قبل تقديمها للحيوان.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …