على عكس الدواجن… الرومي يتحمل الظروف المناخية القاسية

تعاني أغلب مزارع الدواجن من انتشار الفيروسات في العنابر، والتي ألقت بظلالها على الإنتاجية، التي تراجعت خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ.

ولكن مزارع الرومي تخالف ما يحدث في الأسواق، التي تزداد الإنتاجية بفعل تحملها للظروف المناخية المختلفة وانخفاض درجات الحرارة.

وفي سياق متصل، قال هاني نور أحد مربي الدجاج الرومي الأبيض في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الرومي شهدت ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة، حيث سجل سعر الكيلو نحو 115 جنيها، وهناك توقعات بارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

أسباب ارتفاع أسعار الرومي

وأوضح “نور” أن السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن الرومي في الأسواق، هو ارتفاع التكلفة إلى ما يفوق الضعف تقريباً، مما نتج عنه تراجع إنتاجية الرومي في الأسواق.

وأشار إلى تكلفة الرومي التي ارتفعت إلى الضعف تقريباً، حيث ارتفعت لتصل إلى 700 ألف جنيها، بعد أن كانت تكلفة الإنتاج يبلغ نحو 200 ألف للدجاج الرومي.

اسعار كتاكيت الرومي

وذكر أيضا ارتفاع أسعار الكتاكيت التي أخذت تتراوح ما بين 180 و 200 جنيه، مما كانت سبب في خروج عدد كبير من القطاع، وكانت الأكثر تأثرا هي قرية “حفنة” الموجودة في محافظة الشرقية التي تعرف بأنها ذات مملكة الرومي، وهم من يحددون أسعار الرومي في الأسواق، حيث قل الإنتاج فيه بشكل كبير مما ألقى بظلاله على أسعار الرومي في أنحاء الجمهورية تقريباً.

إنتاجية رمضان

وقال “هاني” أن الدورة الحالية هي دورة رمضان، مؤكداً على أن الأسعار في شهر رمضان المبارك سوف تتراوح ما بين 115 و 120 جنيها للكيلو الواحد، لن تزداد عن هذه الأسعار.

مشدداً على زيادة الإقبال لشراء الرومي الفترة الحالية، وخاصة المجازر، حيث أن 90% من إنتاجية الرومي كلها تكون من نصيب المجازر تقريباً، لذا فهم يبحثون عن الإنتاج لتلبية احتياجات السوق وشهر رمضان المبارك.

أفضل دورة

وعلى عكس ما يحدث في العنابر وانتشار الفيروسات، أوضح “نور” أن هذه الدورة هي الأفضل على الإطلاق، فبمجرد أن يمر أول 40 يوم في الدورة، يتم فتح العنابر والنوافذ بفعل قدرة الرومي على تحمل الظروف المناخية الصعبة، فهي من أفضل الدواجن المحملة للبرودة القارصة، منوهاً أنه إذا تم رعايته بشكل مناسب سيتحقق إنتاجية أفضل.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …