تصدير النعام خلق حالة من الاستقرار في السوق

أحد التنافس بين لحوم النعام واللحوم الحمراء البقري والجاموسي، فقد أقبل المواطنين على شراء على شراء لحوم النعام وفتح أسواق جديدة من النعام سواء داخل البلاد المحلية أو في الأسواق الخليجية.

وفي سياق متصل، قال وائل محمد صاحب مزارع الزاد النعام في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن تصدير النعام كان له الفضل في توازن السوق وقاعدة العرض والطلب.

مبررا أن الفترة الماضية دخل عدد كبير من المربين إلى قطاع النعام، مما خلق وفرة في المعروض من النعام في السوق، مما فتح السوق أمام التصدير، ولكن الآونة الوضع تغير كليا بعد أن تم تصدير النعام إلى الخارج وخلق حالة من التوازن في قاعدة العرض والطلب، أصبح حجم المعروض من النعام يقل مع مرور الوقت، لذا يطلب الجميع ضرورة العمل على رفع أسعار النعام لكي يتناسب مع حجم الطلب في السوق، مما يشجع المربين على العودة مرة إلى القطاع وتحقيق أرباح مادية.

أسعار النعام

ومن جانبه، أوضح صاحب مزارع الزاد النعام أن الأسعار السنوات الماضية كانت غير عادلة إطلاقاً باعتبار أن أسعار القائم كان يتراوح ما بين 75 و 110 جنيه، وكله أسعار غير عادلة للمربي، أي أن بداية الأسعار العادلة النعام هي أن تتراوح الأسعار ما بين 120 و130 جنيها للكيلو الواحد.

وفيما يتعلق بأسعار النعام المتداولة الفترة الحالية، أوضح أن أسعار اللحم المذبوح تتراوح ما بين 350 و 450 جنيها للكيلو الواحد، مشدداً على أنه قد تصل الأسعار إلى نحو 800 جنيها وفقاً لاختلاف المكان وليس اختلاف القطعية، لأن القطعيات كلها في النعام معروفة، وأسعارها محددة، بينما أسعار الكتاكيت عمر اسبوعين قد تسجل نحو 1700 جنيها، مؤكداً أنه لا يتواجد أي كتاكيت في السوق الفترة الحالية، لأننا في موسم التسكين.

قاعدة العرض والطلب

وأشار “محمد” إلى أسعار النعام المتوقعة التي تتوقف على قاعدة العرض والطلب، أي أنه من المتوقع زيادة الطلب الفترة المقبلة على النعام في ضوء نقص المعروض بفعل أعياد الميلاد والكريسماس، فمن المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بثبوت لإنتاج الذرة العالمي في موسم 2023/2024 لكي تثبت عند 1.228 مليار طن، كما أنه تم المحافظة …

أعلن مجلس الحبوب الدولي “IGC” عن رفع توقعاته بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023/2024 بنحو 3 مليون طن تقريباً، لكي يصل …

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بارتفاع تقديرات الإنتاج العالمي من فول الصويا لموسم 2023/2024 والذي ازداد بقيمة مليون لكي تصل إلى حوالي …

شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي في عيد الأضحى استقراراً ملحوظاً مقارنة بالأسعار التي شهدتها الأسعار قبلها، وقد تحقق الاستقرار في ضوء نقص …