الزراعة… مصر تنتج أكبر بقرتين في العالم

كتبت / ندى رشدي

في ضوء التطور ومواكبة التقدم التكنولوجي، أعلن نائب رئيس مركز التلقيح الاصطناعي التابع لوزارة الزراعة في محافظة الإسكندرية ياسر فهمي، بأن مركز مركز التلقيح الاصطناعي بالإسكندرية قد حقق طفرة علمية جديدة، حيث أنه قد نجح في إنتاج أكبر بقرتين في مصر.

إنتاج الأبقار 

ومن جانبه، أوضح أن هذه الأبقار قد تتوزع ما بين أن أحدهما من سلالة براون، حيث قد يبلغ معدل إنتاجها من اللحم ضخم حوالي 1200 كيلو، وهذا ما يوازي نحو طن و200 كيلو لحم، وهذا في الواقع إنتاج ضخم وكبير جداً.

في حين أن البقرة الأخرى التي قد تم إنتاجها، فهي تعمل على إنتاج نحو 50 كيلو لبن يوميًا، وفي الواقع هو أعلى معدل في قد تمكنت الأبقار من إنتاجها في العالم كله.

عملية انتاج البقرتين الأضخم في العالم وفي سياق متصل، أشار إلى المدة الزمنية التي استغرقت فيه عملية إنتاج البقرتين، حيث استغرق إنتاجها عامين تقريباً من التجارب التي قد تنجح وتفشل، حتى نجحت في الأخير.

وفي الواقع، قد بلغ إنتاج البقر البلدي ما يتراوح بين 6 إلى 5 كيلو لبن يوميًا، حيث أنهم في الأساس يقوموا بإنتاج نحو 50 كيلو لبن يوميًا وهو أعلى معدل في العالم، مشدداً على جهود المركز المبذولة باعتباره  واحد من أكبر وأفضل مراكز التلقيح المتواجدة في الشرق الأوسط عامة، حيث أنه يعمل على إنتاج العديد من السلالات المحسنة من المواشي، ثم يتم العمل على توجيهها وتوزيعها على عدد كبير من المزارعين. 

سلالات ممنهجة

وقد أكد نائب رئيس مركز التلقيح الاصطناعي التابع لوزارة الزراعة في محافظة الإسكندرية أنه يتم العمل على هذه السلالات من أجل إنتاجها لمدة قد تصل إلى سنوات، وفي الواقع قد تمكن استطاع النجاح في إنتاج مئات السلالات المهجنة، والتي كان لها دور فعال في إنتاج بقر أو جاموس عالي الإنتاج سواء كان في إنتاجية اللحم أواللبن وبعض السلالات المزدوجة والذي في الواقع يكون إنتاجها عالي من اللحم واللبن في نفس التوقيت.

ومن جانبه، أشار إلى عمل المركز، والطاقة الإنتاجية به، الذي يعمل بطاقة اثنين من المهندسين المختصين في مجال الإنتاج الحيواني، فضلاً عن تواجد اثنين من الفنين يعملان فقط، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المركز قد نجح في إنتاج السلالات المميزة ومنحها للمزارعين، والتي من جهتها حسنت دخلهم.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …

يلزم اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك أتباعها أثناء تغذية الحيوان، حيث يلزم أن تكون التغذية متوازنة على مدار العام …

تستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف، ولم تتوقف للحظة حتى في الإجازات الرسمية عن تفريغ الشحنات الخاصة بالسلع الغذائية وعلى رأسها …