إنفلونزا الطيور على أعتاب الدخول إلى المغرب

بالتزامن مع الفترة الزمنية التي أعلنت فيها الدول الأوروبية انتشار إنفلونزا الطيور في عدد كبير من مزارع الدواجن التجارية، هناك تخوفات من قبل السلطات المغربية من تفشي وانتشار الفيروس في البلاد المغربية، والتي تؤثر على إنتاجية الدواجن في المغرب.

دخول الفيروس في إلى الأراضي المغربية

وفي ذات السياق، قد طالب النائب البرلماني عبد الواحد الشافقي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،أنه يتم العمل على اتخاذ مجموعة من  التدابير والإجراءات الاحترازية التي من الممكن أن تقوم بها الوزارة من أجل العمل على تنفيذها فعلياً على أرض الواقع من أجل الحد لدخول الفيروس إلى البلاد، فضلاً عن العمل على حماية وتأمين قطاع الدواجن بالمغرب.

وفي الحقيقة، نجد أن الوضع الوبائي الآن في المغرب يتطلب العمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الصارمة لحماية القطاع الداجني، فضلاً عن العمل على زيادة المراقبة من أجل الحد من دخول وانتشار الفيروسات إلى البلاد المغربية، وبالتالي قد تلقي بظلالها السلبية على قطاع الدواجن، مما ترتفع الأسعار أكثر ما هي مرتفعة الآونة.

إنفلونزا الطيور في الجزائر

وفي الواقع، نجد أن السلطات الجزائرية قد أعلنت عن تفشي وانتشار فيروس إنفلونزا الطيور داخل مزرعة دواجن في الجزائر، حيث أن الفيروس قد نجم عنه نفوق ما يصل إلى حوالي 35 ألفا و800 طائر في مزرعة واقعة في قرية “المدية”، فضلاً عن التوجه إلى إعدام من الطيور المتبقية ما يصل إلى نحو 1700 طائر.

إنفلونزا الطيور في كوريا الجنوبية

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اليوم السبت عن اكتشاف إصابتين جديدتين بأنفلونزا الطيور في مزارع الدواجن، وتعتبر هذه الإصابات هي الأحدث من نوعها في البلاد.

حيث أنه قد ظهرت حالة إصابة بسلالة إتش 5 إن1 شديدة العدوى في مزرعة الدواجن في مدينة جيمجي الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي تحتوي على أكثر من 160 ألف دجاجة تقريباً.

إنفلونزا الطيور في بولندا

بولندا هي الأخرى يوم السبت الماضي بأنه قد تفشي الفيروس في مزرعتين بالقرب من الحدود الألمانية.

وقد صرحت عن ذلك منظمة الصحة العالمية، أن محل المزارع التي نقشت قد اكتشفت في مزارع قريبة من مدينة شتشيتسين والتي قد نتج عنها نفوق ما يصل إلى حوالي 22900 طائر من أصل 104165 طائرا، بينما الأعداد المتبقية تم العمل على إعدامهم من أجل الحد من تفشي فيروس إنفلونزا الطيور.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بثبوت لإنتاج الذرة العالمي في موسم 2023/2024 لكي تثبت عند 1.228 مليار طن، كما أنه تم المحافظة …

أعلن مجلس الحبوب الدولي “IGC” عن رفع توقعاته بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023/2024 بنحو 3 مليون طن تقريباً، لكي يصل …

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بارتفاع تقديرات الإنتاج العالمي من فول الصويا لموسم 2023/2024 والذي ازداد بقيمة مليون لكي تصل إلى حوالي …

شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي في عيد الأضحى استقراراً ملحوظاً مقارنة بالأسعار التي شهدتها الأسعار قبلها، وقد تحقق الاستقرار في ضوء نقص …