هل مشروع تربية الدواجن في العراق تحقق ربحية أم أنها خاسرة

تعد تربية الدواجن في العراق هي واحدة من أهم المشاريع التي يتكالب عليها المزارعين في البلاد، وذلك بسبب الربحية التي تحققها هذه المشاريع بسهولة.

ويلاحظ أن تربية الدواجن في العراق تحظى بجذب انتباه عدد كبير من المستثمرين في البلاد، ومن أجل معرفة كل تفاصيل مشروع تربية الدواجن في العراق، تابع هذه المقالة التي يتم عرضها من خلال بوابة بيطري توداي لمعرفة كافة التفاصيل:

مشروع تربية الدواجن في العراق

تشتهر مشاريع تربية الدواجن في العراق بأنها واحدة من أكثر المشاريع التي تحقق الربحية في البلاد، ويرجع السبب وراء ذلك إلى مجموعة من العوامل، ولكن أبرز هذه العوامل هي قلة رأس المال المتعلقة بهذه المشاريع، وهذا ما يفسر أن مشاريع تربية الدواجن في العراق لا تتطلب رأس مال كبير إطلاقاً.

ويتواجد مجموعة من العوامل الأخرى التي يتوقف عليها نجاح مشروع تربية الدواجن، والتي قد تتمثل في سهولة ترويج وتوزيع  المنتوج، وهذا لأن مشروع تربية الدجاج  البلدي في العراق سهل جداً، وهذا لأن جميع مسالك توزيع الدجاج المحلي يكون متاح و  متوفر و سهلة، وهذا نظراً لاختلاف التنوع والتواجد لجميع أسواق الدواجن في البلاد.

والجدير بالذكر أيضاً، أن معدل الإقبال على استهلاك الدجاج المحلي وهذا سواء كان من أجل التربية أو الاستهلاك استهلاك من لحوم وبيض فهو كبير و مرتفع جدا.

أسباب مشاريع تربية الدواجن في العراق

وقد يرجع السبب وراء الإقبال على مشاريع تربية الدواجن، هو مجموعة من العوامل التي تتمثل في أنه من الممكن أن يتم التوجه إلى تربية الدجاج المحلي وذلك من أجل الاعتماد على إنتاج اللحوم، فضلاً عن أنه يمكن عمل مشروع  تربية الدجاج للحصول على البيض، وكذلك  يمكن أيضا الدمج بين المشروعين وهذا من أجل الحصول على اللحم والبيض معا.

وفي ذلك الصدد، قد يتم التوجه إلى إنشاء مشروع يعمل على تفقيس البيض من خلال عمل مشروع تفقيس البيض بالاعتماد على آلات تفقيس البيض.

أهم متطلبات مشاريع تربية الدواجن في العراق

وقبل التوجه إلى الانطلاق في مشروع تربية الدواجن في العراق، لابد من الالتزام بمجموعة من المتطلبات المتعلقة بمشروع تربية الدجاج في العراق، ألا وهي العمل على توفير وإتاحة مزرعة تتوفر على الشروط اللازمة لتربية الدواجن، أي أنها قد  تحتوي على مجموعة من المداجن، وكذلك تتوفر فيها كل ما يتعلق بالمرافق الضرورية من الكهرباء إلى الماء الصالح للشراب الى الطريق المعبد.

ولابد من أن يتم التوجه إلى اختيار دواجن صالحة للتربية، أي أنها تكون سليمة وكذلك خالية من جميع الأمراض والعيوب الخلقية.

وكذلك يتم العمل على التوجه إلى شراء كتاكيت الدجاج من مفاقس معروفة و حاصلة على التلقيح الصحية  اللازمة. 

فضلاً عن العمل على الاهتمام بعملية شراء انواع الاعلاف الصالحة للاستهلاك الداجن، وأخيراً يتم العمل على توفير وإضافة كل ما يتعلق بعملية التلقيحات الضرورية للحفاظ على سلامة الدواجن من الأمراض الفيروسية والمعدية.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة