هل تسيطر الأغنام الصحراوي على سلالات الضأن أم لا؟

تعرف بأن السودان متنوعة بسلالات الضأن، ولكن ما يسيطر على غالبية السلالات هي سلالة الأغنام الصحراوية التي تشكل نحو 65% من إجمالي السلالات في السودان.

وفي حالة إضافة الأنواع المهجنة من هذه السلالات، نجد أنها قد تمثل حوالي 80% من إجمالي أعداد الأغنام في البلاد، حيث تتشابه هذه الأنواع إلى حد كبير في الصفات الشكلية، ولكنها قد تختلف في الألوان، وتندرج تحتها مجموعة من الأصناف، ومن خلال بوابة بيطري توداي نسلط الضوء على أبرز أنواع سلالات الأغنام الصحراوية في سياق التقرير التالي:

الأغنام الصحراوية

تتعدد أنواع الأغنام الصحراوية التي تنتشر في السودان، ومن أبرز هذه الأنواع

أغنام البطانة

تسمي هذا النوع من الأغنام باسم أغنام البطانة أو الشريكة، حيث أنها تندرج تحت أنواع الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم، حيث أنها تتشابه مع أغنام الكبابيش وهي من أنواع الأغنام الصحراوية أيضاً، في الصفات الشكلية، حيث يغلب عليها اللون البني الذي يتراوح ما بين البني الداكن والبني الغامق في الكثير من الأحيان.

حيث يكثر انتشار هذا النوع من الأغنام في الجزء من الجزيرة، ويكثر الانتشار خاصة بعد موسم الحصاد، وهذا لاعتمادها على المخلفات الزراعية في التغذية.

أغنام الوتيش

تتميز أغنام الوتيش بأنها من الأغنام متوسطة الحجم، كما أنها لا تمتلك قرون من الجنسين، كما أنها قد تقف منتصبة كهيئة الغزال، حيث أن اللون السائد هو اللون الأبيض، وتسود فيه ألوان أخرى مثل اللون الأحمر، ويكثر انتشار هذا النوع في الضفة الشرقية والغربية من النيل الأزرق.

أغنام الجزيرة

هذا النوع من الأغنام قد يتواجد مع الأغنام الصحراوية  المنتشرة في شرق النيل الأزرق وسهل البطانة، وكذلك مع الأغنام الصحراوية  المتواجدة في غرب النيل الأبيض.

ويرجع السبب في هذا الانتشار في الحركة المستمرة والمتواصل لجميع القطعان الذي يكثر انتشارها في مجموعة متنوعة من  المناطق، حيث يعتمد هذا النوع من الأغنام في التغذية على المخلفات الزراعية الذي يتواجد في الجزيرة، وهذا ما كان سبب في تميز أغنام الجزيرة في المنطقة الشرقية تشابه الأغنام الصحراوية في سهل البطانة إلا أنه يمكن تمييز نوع محدد يسود في شرق الجزيرة ويعرف بالدباسي أو الأبرق ونوع يسود في غرب الجزيرة ويعرف بالأشقر .

أغنام الدباسي

يعرف هذا النوع من الأغنام بأنه ينتمي إلى الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم، حيث يصل وزن الإناث منها إلى 70كجم، في حين أن وزن الذكور قد يصل إلى 90 كجم، كما أن هذا النوع لا يمتلك قرون، ويغلب عليه اللون الأبيض، فضلاً عن انتشار العديد من البقع السوداء في الظهر والارجل والرقبة.

أغنام الشقر

 تشتهر الأغنام الشقر  بأنها واحدة من  أكثر السلالات التى يمكن تربيتها وانتشارها في منطقة سهل البطانة والنيل الأبيض وغرب الجزيرة، فضلاً عن أن هذا اللون قد يتميز باللون  الأشقر.

 كما أنها تتميز بكبر حجمها الأغنام الصحراوية، فضلاً عن أن هذا النوع من الأبقار لا يمتلك أي قرون في الجنسين ويقوم المربون في غرب الجزيرة بالاحتفاظ بأعداد كبيرة من الأغنام الشقر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة