هل تتخطى أسعار اللحوم الحمراء الـ 500 جنيها

كتبت\ ندى رشدي

خلال الفترة الأخيرة، شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعات غير مبررة بالمرة فقد وصلت أسعار اللحوم مرة أخرى إلى 400 جنيها بعد أن كانت استقرت الفترة الماضية على حوالي 280 و 300 جنيها، وارتفعت الأسعار على الرغم من توافر اللحوم والماشية في الأسواق، وبالتزامن مع الارتفاع حالة السحب ضعيفة جداً، وفقاً لضعف الحالة الاقتصادية للمواطنين، وعدم قدرتهم على الشراء، ولكن ما مستقبل اللحوم الحمراء في ضوء قرب موسم رمضان؟

وفي سياق متصل، قال وسام الحكمدار المدير التنفيذي لمزارع المدثر للانتاج الحيواني في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت الفترة الأخيرة بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف، مع أن هذا الأمر ليس مبرر منطقي، لذا لا نجد حتى الآن أي سبب لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

ومن جانبه، أشار إلى أسعار اللحوم التي تتواجد في السوق الفترة الحالية، حيث تبلغ أسعار اللحم البقري القائم نحو 140 جنيها، بينما أسعار اللحم الجاموسي تسجل حوالي 120 جنيها، في حين أن أسعار اللحم الكولومبي يبلغ 135 جنيها، والغنم البرقية يصل إلى 195 جنيها.

بينما أسعار اللحوم المذبوحة من اللحم البقري تسجل نحو 228 جنيها، بينما أسعار اللحوم الجاموسي قد استقرت على نحو 210 جنيها، بينما اللحم الكولومبي المذبوح يصل إلى 190 جنيها ، بينما السوداني وصل إلى 180 جنيها، بينما اللحم الضاني يبلغ حوالي 265 جنيها.

حالة السحب

وفي سياق متصل، قال “الحكمدار” إن حالة السحب في سوق اللحوم مميت للغاية، ومن المتوقع أن ترتفع خلال الأسبوع القادم مع فطور المسيحيين حيث أن موعد إفطارهم يوم 7 يناير، ولكن حالة السحب تتحسن قبلها بنحو 15 يوم تقريبا، وهذا ما دفع إلى رفع إجازة المجازر المحددة يوم الإثنين بداية من الأسبوع الجاري، متوقعاً ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بمعدل 15 جنيها في المجازر.

وفيما يتعلق باحتمالية وقوع أزمة لحوم فى مصر مع مطلع عام 2024، لفت إلى صعوبة وقوع هذا الأمر، بفعل وفرة المعروض من اللحوم في الأسواق، فضلاً عن جهود الدولة في تنويع المناشئ لتوفير اللحوم الحمراء في الأسواق، لضبط الحالة في السوق.

مؤكداً على أن السبب وراء استمرار استيراد الدولة للحوم المذبوحة هي رغبتها في ضبط حالة السوق، وضخها مباشرةً في منافذ الدولة ومنافذ التموين.

أسعار اللحوم المتوقعة في رمضان

وفي يتعلق بتوقعاته لحالة اللحوم الحمراء في شهر رمضان، أوضح أنه من المحتمل أن تتراوح الأسعار ما بين 400 و 450 جنيها، ولن تزداد عن ذلك بفعل ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم الحمراء، متوقعاً أن الأزمة لن تحدث في وفرة اللحوم الحمراء، بل إنها سوف تحدث في حالة البيع والشراء.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة