نبذة عن الأبقار الأجنبية المستوطنة في سوريا

تعد سوريا واحدة من أكبر الدول العربية التي تمتلك ثروة حيوانية تقدر بالآلاف، حيث أنها تمتلك سلالات متنوعة وكبيرة ما بين الأنواع المحلية وكذلك الأنواع الأجنبية التي يتم الإقبال على توطينها محليا.

ومن أهم أنواع الحيوانات التي يتم تربيتها في سوريا هي الأبقار، حيث أنه يتواجد مجموعة من الأبقار المحلية التي يتم تربيتها منذ البداية في سوريا، ومجموعة من السلالات الأجنبية المستوطنة، والتي تم إدخالها البلاد وتربيتها في البلاد.

وهناك أنواع متعددة من هذه السلالات الأجنبية، لذا من خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول أنواع السلالات الأجنبية في سياق التقرير التالي:

السلالات الأجنبية من الأبقار في سوريا

يتواجد مجموعة من السلالات الأجنبية من الأبقار في سوريا، والتي قد تم إدخالها البلاد منذ قديم الأزل، وتم التعامل معها الآن على أنها واحدة من السلالات المحلية.

أبقار سيمنتال

تعد واحدة من الأبقار التي تم استيرادها مؤخراً من ألمانيا، فهي تتميز بامتلاكها اللون الأحمر الفاتح، كما أن لون قرنية مصفر أيضاً، في حين أن أطرافه سوداء، وعلى الرغم من أنها ليست من السلالات المحلية الأصلية، إلا أنها تتميز عن غيرها من الأنواع بأنها تمتلك عظام خشنة للغاية.

والجدير بالذكر، أنها تمتلك إنتاجية ممتازة من الألبان واللحوم لهذا النوع، وتكون ممتازة في التأقلم مع الظروف البيئية المختلفة.

أبقار الفضاء البني

تعد واحدة من الأبقار التي تم استيرادها من الدول الأجنبية، حيث أن رأسها تتميز بأنها لا تمتلك قرون، ولكنها تمتلك بروز عظمي في الجزء العلوي من الرأس الذي يزداد معها مع تقدم العمر.

وفيما يتعلق بلونها، تمتلك مجموعة من الألوان المتنوعة مثل اللون الرمادي واللون البني والفضي وألوان الضوء أيضاً، حيث أنها تتميز بإنتاجية ممتازة من اللبن واللحوم.

يعد حليبها نقي للغاية، ويحتل المرتبة الثانية بعد حليب أبقار الهولشتاين، وتعد من الأبقار الهادئة في الطباع.

أبقار جيرسي

تعد من الأبقار البريطانية الأصل، ولكنها تمكنت من دخول سوريا قبل عامين من الآن، بعد حدوث أزمة في الأنواع المحلية.

تتميز بإنتاجها المميزة من الحليب، وهذا لأنها تنتج 10 أضعاف وزنها من الحليب في كل وجبة، ويكون الحليب غني بالدهون، فضلا عن أن لونه يكون اصفر ايضا.

تعد من الأبقار التي يمكنها أن تتكيف مع جميع الظروف المناخية المختلفة، سواء كان متمثل في الجفاف أو في ارتفاع درجات الحرارة، وما يجعلها مميز عن الأنواع الأخرى هي أنها تمتلك شريطة حول عنقها، فضلاً عن حوافرها السوداء.

أبقار شاروليز

تعد من الأبقار المستوردة من بلاد فارس، تمتلك رأس صغير وقصير إلى حد ما، كما أن جسمها مسطح ومقعر نسبياً، ولكن ما هو غريب ومميز أنها من أكبر السلالات الموجودة في العالم كله.

يتغذى هذا النوع من الأبقار على أعشاب المراعي، وهذا لأنها تحتاج مساحة كبيرة لكي تتمكن من التنقل بحرية من مكان لآخر، وأغلب ولادتها يكون توأم فقط.

وتتميز هذه السلالة بأنها تتمكن من التأقلم مع جميع الظروف المناخية المختلفة، وكذلك مقاومة للأمراض بشكل كبير، ولكن لابد من الحذر عند التعامل معها لأنها عدوانية بعض الشئ.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …