مشهور بأفضل السلالات… تعرف على سلالات الغنم السورية

تعد الأغنام السورية واحدة من أفضل سلالات الأغنام التي تتواجد في العالم العربي كله، وذلك بسبب تربيته الجيدة، وجودته الممتاز.

ومن أبرز أنواع الأغنام المتميزة والنادرة في سوريا هي الأغنام النجدية، تعد واحدة من أفضل أنواع الأغنام التي تتواجد في سوريا والعالم كله، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنشير إلى أبرز سمات الأغنام النجدية في سوريا في سياق التقرير التالي:

الأغنام النجدية في سوريا

تتواجد الأغنام النجدية بأعداد مبالغ فيها في الجزء الشمالي السوري، وخاصة في محافظة دير الزور، وهناك أرقام توضح أعدادها في محافظتي حلب وادلب، ولكن هذه الأرقام غير موثقة تماماً، ولكن الأعداد الموجودة في حلب تقدر ب 100 رأس تقريباً، بينما إعدادها في دير الزور تقدر ب 300 رأس، ولكن بشكل أو بآخر يتم عمليات التهجير لهذه السلالة النادرة بشكل عشوائي مع السلالات الأخرى، ومن أهم السلالات التي يتم التهجين معها سلالات الغنم النعيمي.

تاريخ الأغنام النجدية

ويشار إلى تاريخ الأغنام النجدية في سوريا، حيث أنها قد تمكنت من الدخول إلى  سوريا قبل أكثر من عشر سنوات من الآن،حيث أنها قد تمكنت من الدخول عن عن طريق التهريب من خلال قوافل الحج والعمرة أثناء عودتها من الأرض المقدسة، ومنذ ذلك الوقت وهي بدأت  في أن تتكاثر شيئاً فشئياً، حتى أصبحت واحدة من أفضل أنواع الأغنام في البلاد.

أسعار أغنام النجدي السورية

ومن المعروف أن أغنام النجدي واحدة من أغلى  أنواع السلالات الأغنام العربية الموجودة في الوطن العربي كله، أي أن سعرها قد يتراوح الوقت الحالى في محافظة إدلب المحررة ما بين 2- 4 آلاف دولار أمريكي للرأس الواحد، حيث أن السعر قد يتوقف بناءاً على العمر والسن والجنس أيضا.

حيث نجد أن أسعار الخروف حديث الولادة الذي قد يبلغ عمره حوالي 5 ايام، نجد أن سعره قد يتجاوز ألف دولار أمريكي، بينما أن أسعار الكبش النجدي الذكر نلاحظ أن سعره من الممكن أن  يتجاوز سعرها المليون ليرة سورية، وهذا ما يؤكد على جودة وعراقة الأغنام السورية على الإطلاق.

مواصفات الأغنام النجدية السورية

وفيما يخص مواصفات الأغنام النجدية السورية، يلاحظ أنها تتميز بضخامة وكبر حجم جسمها تماماً، وتمتلك اللون الأسود تقريبا، كما أن رأسها يتمتع باللون الأبيض، ولكن من النادر جداً أن يحدث العكس.

كما أنه قد يكون الجسم وكذلك الرأس من اللون الأبيض أبيض، ملحق بشعر ناعم وكثيف أيضاً، ولكن هذا الشعر ليس صوف إطلاقا، حيث أنها يمتلك آلية كبيرة للغاية كما أنه ليس له قرون، والذكر والأنثى في هذا الأمر سواء.

التهجين للأغنام النجدية

وتشير الأرقام والدراسات إلى أنه يتم إجراء عمليات التهجين للأغنام النجدية بشكل كبير للغاية، أي أن عدد الرؤوس المهجنة قد تخطت الـ 5 آلاف رأس تقريباً.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة