ما هي أنواع الخراف التى تصلح للتسمين في مصر؟

يوجد عدد من سلالات الخراف في مصر، حيث يتواجد مجموعة الخراف التي هي أصلها مصري، ومجموعة من الخراف الأخرى التي هي أصلها من الخارج، لكن تأقلمت مع الظروف المناخية المحلية، وأصبحت من أهم السلالات الموجودة في مصر، ومن خلال التقرير التالي سوف نشير إلى أنواع السلالات الموجودة في مصر من خلال التقرير التالي:

 الخرفان البرقي: 

النشأة:

ويرجع السبب وراء تسمية الخراف البرقي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة برقة بليبيا كما يطلق عليها اسم الدرناوي، وهي أغنام الصحراء المتميزة حيث تتحمل ظروفها القاسية ولها قدرة كبيرة علي رعي الحشائش التي تنمو طبيعيًا في الصحراء، وتنتشر الأغنام البرقي على طول الساحل الشمالي الغربي لمصر بمحافظة مطروح وكذلك المناطق الصحراوية غرب النيل. حيث متوسط درجة الحرارة العظمى يتراوح بين 29 درجة مئوية في شهر يوليو، 9 درجات في شهر يناير.

الصفات الشكلية: 

الأغنام البرقي تتميز بأنها متوسطة في الحجم بين الأغنام، كما أن الرأس صغيرة ذات أنف مستقيم، وكذلك نجد أن الأذن شبه بندولية متوسطة، بينما ذكورها بقرون وتمتاز بأرجلها الرفيعة الطويلة لتسمح لها بالسير مسافات طويلة بحثًا عن المرعى والرقبة طويلة والجسم قصير ويغطيه صوف أبيض اللون خشن ولكنه أنعم من صوف الأغنام الأوسيمي والرحماني، في حين أن الرأس يغطيها شعر قصير أسود أو بني أو أبيض واللية مثلثة وينتهي الذيل بعقدة ولا يصل إلى العرقوب

وقد يتراوح وزن الكبش تام النمو ما بين   60 الى 75  كجم، بينما وزن النعجة تامة النمو 40-45 كجم، في حين أن سعر الكيلوجرام الحي يتراوح ما بين 46 إلى 52    جنيه.

بينما متوسط وزن الميلاد 2.3-3.5كجم، وعند الفطام 12 كجم، في حين أن  معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام :120 – 152 جرامًا، ومتوسط نسبة الخصوبة تصل إلى حوالي 88%، بينما نسبة التوائم 5%، في حين أن معدل النفوق من الميلاد حتى الفطام 6.3-16.6%.

 الخراف الرحماني: 

النشأة:

نشأت بمنطقة الرحمانية بشمال الدلتا بقرية الرحمانية بمحافظة البحيرة، حيث اشتقت تسميتها، وهي منتشرة بمناطق وسط وشمال الدلتا و محافظات الوجه البحرى .

الصفات الشكلية: 

يتميز الخراف الرحمانية بامتلاكها اللون بني قاتم، فضلاً عن أن الرأس كبيرة ذات أنف مقوسة، بينما الأذن بندولية أو قصيرة، في حين أن الذكور لها قرون كبيرة حلزونية وصغيرة وتغيب في الإناث، والرقبة قصيرة والجسم طويل واللية بيضاوية مكتنزة وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية تصل إلى العرقوب والأرجل أسفل الركبة عارية من الصوف، وتتميز منطقة البطن بوجود صوف قصير جدًا.

والجدير بالذكر، أن وزن الكبش تام النمو 65-75 كجم، ووزن النعجة تامة النمو 50-55 جم، بينما سعر الكيلوجرام الحي يتراوح ما بين 42 و 46 جنيه، حيث متوسط عمر البلوغ الجنسي للإناث 270 يوماً عند وزن 21.7 كجم، بينما متوسط نسبة الخصوبة 95%، ونسبة التوائم فيها تتراوح بين 25-30% (أي كل 100 نعجة والدة تعطي 125 – 130 مولودًا، فضلاً عن أن الصوف خشن بينما تعطي الرأس في المتوسط 1.50 كجم في الجزة الواحدة، متوسط الوزن عند الميلاد للذكور يتراوح ما بين 3.4 – 4.7 كيلو جرام، وللإناث 3-4.2 كيلوغرام، بينما متوسط وزن الفطام 15كيلوجرامًا عند عمر 3 شهور.

معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام: 144-172 جرامًا، وبعد الفطام: 89-169 جرامًا، وقد يبلغ معدل النفوق عند الميلاد 7.7%، ومن الميلاد حتى عمر شهر 12.5%.

الخراف الاوسيمى                                                      

النشأة : 

نشأت في منطقة أوسيم شمال الصعيد وتنتشر في مناطق جنوب الدلتا ومصر الوسطي، حيث درجة الحرارة العظمى ما بين 19-37ْم، والصغرى 5-21ْم، ورطوبة مابين 48-68% ومعدل هطول الأمطار سنويا.

الصفات الشكلية: 

الجسم لونه أبيض والرأس محدية بنية أو بنية قاتمة وأحياناً سوداء تمتد بطول الرقبة الأذن شبه بندولية – والرقبة قصيرة والجسم طويل، الليّة بيضاوية أو مستديرة وتزن 2.5 –4% من وزن الحيوان الحي، كما قد ينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية لاتصل إلي العرقوب، والرقبة والأرجل ومنطقة البطن عارية من الصوف، بينما الذكور فقط تمتلك قرونًا.

وزن الكبش تام النمو 60-65 كجم، ووزن النعجة تامة النمو 45-50كجم، سعر الكيلوجرام الحي ما بين 44 و 46 جنيه.

بينما الصوف خشن تعطي الرأس في المتوسط 1.25 كجم في الجزة الواحدة، حيث أن متوسط نسبة الخصوبة قد تتراوح ما بين 90-95%، و نسبة التوائم في الأغنام الأوسيمي 14.3%، بينما متوسط وزن الميلاد للذكور 3.64 كيلوجرام، وللإناث 3.06 كيلوغرام، في حين متوسط وزن الفطام 14 كيلو جرام عند عمر 3 شهور، بينما معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام 115-137 جرام، بعد الفطام 60-80جرامًا، بينما معدل النفوق قد تتراوح في المتوسط من الميلاد حتى الفطام 11.8%.

 الأغنام الصعيدى 

 النشأة : 

تتواجد الأغنام الصعيدي في صعيد مصر خاصة في محافظة أسيوط، حيث لون الجسم أسود أو بني قاتم أو أسود وفي يعض الأحيان أبيض كريمي وهناك حالات فردية تجمع بين لونين مختلفين، كما أن الرأس تكون  كبيرة مغطاة بالصوف،  في حين أن الأنف تكون مقوسة، بينما الأذن تكون متوسطة، والرقبة طويلة ولها لبب.

وغياب القرون في الإناث والذكور غالباً، ولها ذيل أسطواني طويل يصل إلي العرقوب، بينما متوسط وزن الكبش التام النمو 50كجم ، ووزن النعجة 35-40كجم. سعر الكيلوجرام الحي ما بين 42 و45 جنيها، بينما متوسط نسبة الخصوبة 82-92%، في حين أن نسبة التوائم 35% ، بينما متوسط وزن الفطام 13 كيلوجرامًا – متوسط وزن الميلاد 2.5 – 3.1 كجم، في حين أن متوسط وزن الفطام 16 كجم، بينما معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام: 104 جرامات بعد الفطام 88 جرامًا، والجدير بالذكر أن معدل النفوق عند الميلاد 4.5-7% من الميلاد حتى الفطام 10 -18%. 

أغنام واحة الفرافرة

قام الباحثون بإطلاق اسم اغنام واحة الفرافرة على هذه الأنواع لانتشارها في واحة الفرافرة بالواحات البحرية بالصحراء الغربية بمصر حيث متوسط درجة الحرارة العظمي 39.5ْم والصغري 11ْم مع قلة هطول الأمطار ، ويرجع الدارسون لهذه السلالة من الأغنام أنها أغنام ناتجة من تزاوج الأغنام الأوسيمي مع أغنام الصحراء مثل البرقي، بينما وزن الكبش التام النمو 45-50كجم ووزن النعجة 35-40كجم. سعر الكيلوجرام الحي (42_45 ) جنيه، بينما متوسط وزن الميلاد 2.5كيلو جرام، في حين أن متوسط وزن الفطام 15كيلو جرام، إما متوسط نسبة الخصوبة تصل إلى 90% نسبة التوائم 30-60%، 

 الأغنام البلدي أو الفلاحى:

هي خليط بين الأغنام الأوسيمي والرحماني وسلالات أخري، ومتوسط الوزن 45 كجم الرأس متوسطة الحجم والكباش لها قرون متوسطة  وملتوية واللية مثلثة وتنتهي بعقدة وتصل أسفل العرقوب و الأذن شبه بندولية متوسطة الحجم، بينما لون الجسم بني وفي بعض الأحيان أسود وبعض الأفراد ذات ألوان متداخلة. 

  الأغنام السوهاجى

توجد في جنوب مصر ومحافظة سوهاج ، متوسط وزن النعجة 40 كجم ، ومتوسط وزن الكبش 60 كجم – سعر الكيلوجرام الحي (35 -40) جنيه.

ومن أبرز الصفات الشكلية أنها تمتلك رقبة وأرجل طويلة والرأس صغيرة لونها بني غامق وأحيانا كريمي مع وجود حلقات سوداء حول العين، كما أن الكباش لها قرون أو تغيب في بعض الأحيان الأذن صغيرة، بينما الجسم مغطي بصوف يتراوح بين اللون الكريمي إلي البني الغامق، في حين أن اللية مثلثة لا تصل إلي مستوي العرقوب.

الأغنام الكانزي

وفي الواقع، تنتشر الأغنام الكانزي في مناطق البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ويطلق عليها اسم الدرناوي متوسط الوزن 40كجم (سعر الكيلوجرام الحي (35 -40) جنيه)، وتتميز بأنها تمتلك أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة وخصوصًا في الكباش، بينما اللية أسطوانية وتصل إلي العرقوب، مع غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة، لون الصوف بني غامق أو أسود.

  أغنام ابو دليك

هي أكبر الأغنام المنتشرة بمنطقة البحر الأحمر وحلايب وشلا تين، متوسط الوزن 45 كجم، سعر الكيلوجرام الحي (35 -40) جنيه. الجسم مغطى بشعر قصير، الذيل أسطواني يصل أسفل العرقوب، كما أنها لها أرجل طويلة مغطاة بشعر قصير، الرأس طويلة ولها لبب والأنف محدبة ( أنف رومانية ) وخصوصاً في الكباش، الأذن غائبة أو صغيرة، كما أن الذيل أسطواني يصل إلي العرقوب، فضلاً عن غياب القرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة، ولون الصوف كريمي غامق أو بني غامق. 

 والجدير بالذكر، يتواجد عدد من أنواع الخراف الموجودة، ولكن ما سبق ذكره هم الأكثر تواجدا في جميع المحافظات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …