ما هي أفضل سلالات الكتاكيت الموجودة في مصر

من أهم العوامل المؤثرة على الإنتاجية هي جودة الكتاكيت، أي اختيار الكتكوت الأمثل في التربية من أهم شروط الحصول على إنتاجية وفيرة.

وهذا لأن الفترة الأخيرة انتشرت في الأسواق العديد من الكتاكيت الغير صالحة للتربية، مؤثرة بالسلب على حجم الإنتاجية، مسببة خسائر مادية فادحة للمربين، حيث أنه يتنوع أعداد الكتاكيت المختلفة في البلاد، ومن أبرز أنواع الكتاكيت التي تتواجد في مصر الجيدة في التسكين هي الهبرد والروص وغيرها من السلالات، لذا من خلال التقرير التالي الذي يعرض خلال بوابة بيطري توداي نوضح أنواع سلالات الكتاكيت في سياق التقرير التالي:

كتكوت الكب

يعتبر كتكوت الكب واحد من أفضل أنواع الكتاكيت التي تتواجد على الإطلاق، وهذا لقدرته الفائقة على تكوين كميات كبيرة من اللحم في منطقة الصدر، وفي حالة الإصابة يكون لديه القدرة أيضاً على الاستجابة للدواء، ولكن من أبرز عيوبه أنه يكون غير قادر على تحمل الظروف المناخية المرتفعة.

كتكوت الروص

يشتهر سلالة كتكوت الروص بمناعته الممتازة، وقدرته على التكيف مع جميع درجات الحرارة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة، ولها قدرة مميزة على تكوين اللحم في منطقة الورك بالأخص عن المناطق الأخرى.

ولكن من أبرز عيوب هذا الكتكوت بأنه بطئ الاستجابة للأدوية البيطرية، وهو ما يخالف طبيعة كتكوت الكب، ولكنه يتميز عنه بقدرته في التكيف مع درجات الحرارة المتقلبة.

كتكوت الهبر

من أبرز ما تشتهر به كتكوت الهبر بأنه له قدرة متوسطة على التحول، بينما ما يتعلق بتكوين اللحم فهو يجمع ما بين كتاكيت الروص وكتاكيت الكب، وهذا لأنه يقدم لحم في منطقة الورك والصدر أيضاً بالتبعية.

أهم ما يميز سلالة الهبر بأنه من السلالات قليلة الريش، التي تكون لها قدرة في مقاومة حرارة الصيف، ولكنها من أبرز عيوب فصل الشتاء

وفيما يتعلق استجابته للأدوية فهي من الأنواع التي لها القدرة على الاستجابة الممتازة للأدوية، ولكن هو من الأنواع الغير مقاومة للفيروسات التي تكون قليلة الضراوة، مما يتطلب في ذلك الوقت طبيب من أجل إدارة ومتابعة هذا الأمر.

كتكوت الايفان

يتميز كتكوت الايفان بقدرته على المقاومة للأمراض المختلفة، وهذا لأنه يمتلك مناعة قوية وممتازة جداً، كما أنه يتميز بارتفاع معدل تحويله إعطاء أوزان ممتازة.

ولكن ينصح عند الإقبال على تربية الايفان أن تقبل على شراء كتكوت الشركات، لان كتكوت الأهالى قد يحتوى على الكثير من الأمراض.

كتكوت الاربو

تعتبر الاربو من الكتاكيت التي تتميز بامتلاكها سرعة تحويل ممتازة جداً، وكذلك بأنها تمتلك مظهر عام ممتازة إلى حد كبير، ويكون من الأنواع سريعة الاستجابة للأدوية ويكون أيضا لديه القدرة على مقاومة الأمراض شديدة الضراوة، ويتميز أيضاً بتكوين لحم في الورك والصدر بكميات كبيرة.

في حين أن العيوب تظهر في أنها من الأنواع ضعيفة المقاومة أمام السموم الفطرية ويتأثر بها بشدة.

كتكوت الاي ار

تعتبر سلالة كتكوت الآي آر بأنه من الأنواع سريعة التحويل بشكل كبير في الأعمار القليلة والصغيرة، بينما يكون في الفترة الأولى من العمر سريع بالنسبة للمواصفات المختلفة.

من أبرز عيوب سلالة الآي آر بأنه شديد الحساسية من الأمراض، وخاصة من الميكوبلازما، وبالتالي فإن استجابته للأدوية تكون ضعيفة للغاية في حالة الإصابة الشديدة بالأمراض.

ويمكن الإشارة في النهاية بعد عرض أنواع سلالات الكتكوت المتواجدة في مصر إلى أفضل سلالة كتكوت على الإطلاق، وهي سلالة الهبر، لأنه يرمي لحوم في الصدر والورك أيضا، فضلاً عن مميزاته الأخرى.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …