ما هي أفضل أنواع الأبقار في سوريا

تعد سوريا واحدة من أفضل الدول العربية التي تمتلك ثروة حيوانية مميزة للغاية، ويتم تربيتها في نطاق واسع وكبير في البلاد.

ومن أهم الحيوانات التي يكون لها دور واسع وكبير في جميع أرجاء المحافظة هي الأبقار، كما أنها تمتلك أنواع مميزة ومختلفة في المحافظة، كما أنها من أكثر الحيوانات التي تحظى باهتمام المربين في سوريا بشكل كبير، ويرجع ذلك لدورها الكبير في تحقيق الأرباح.

ولكن قبل البدء في مشروع تربية الأبقار في سوريا يتوجه العديد من المربين من دراسة المشروع بشكل كبير، من أجل التأكد من أنه سوف يحقق ربحية، ومن خلال بوابة بيطري توداي نسلط الضوء على مشروع تربية الأبقار وخاصة أنواع الأبقار في سوريا في سياق التقرير التالي:

أنواع الأبقار في سوريا

تعد سوريا من الدول العربية التي تمتلك سلالات متنوعة من الأبقار، ومن أهم هذه السلالات هي

السلالة الشامية

في الغالب يكون لون هذه السلالة قرميد أحمر مع انتشار لون غامق حول الرقبة، وتنتهي مع وجود خصلة طويلة من الشعر في النهاية، وتتميز هذه السلالة برأسها الضيق جداً، وكذلك قصبها الذي يكون محدب قليلاً، كما أنها من الأبقار التي تمتلك فك طويل ومقعر، وتعد واحدة من أفضل أنواع الأبقار التي تتواجد في سوريا بفضل انتاجيتها المميزة للغاية، أي أن الحياة الإنتاجية المتعلق. بهذه السلالة قد تدوم لأكثر من 16 موسم تقريباً، كما أنها تلد بانتظام.

البقرة العكاشية

تعد واحدة من أجود أنواع الأبقار التي تتواجد في سوريا، ويرجع السبب في اختلاف إسمها إلى اختلاف المنطقة التي تتواجد فيها، يمكن لهذا النوع من الأبقار أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، والتغيرات المناخية الجافة والسيدة من درجات الحرارة، كما أنها تتميز بالكفاءة الإنتاجية المرتفعة للغاية، وتمتلك مجموعة من الألوان مثل اللون الأحمر والأسود والأبيض.

أبقار الجولان 

تعد أبقار الجولان بأنها واحدة من أفضل الأبقار الموجودة إطلاقاً، حيث أنها لها سمات شكلية تميزها عن غيرها، كما أنها تتميز أيضاً بسرعة تكيفها مع جميع الظروف الطبيعية.

فضلاً عن أنها تعد واحدة من أفضل الأنواع التي تقاوم  العديد من الأمراض المختلفة، وهذا النوع من الأبقار يسود بشكل كبير على نطاق واسع في محافظة القنيطرة. وفيما يتعلق بالصفات الجسمية، نلاحظ أن حجم الذكور يكون متوسط نسبيا في حين أن حجم الإناث يكون صغير جداً.

بينما ما يميز لون الوجه أسود أو أسود مرقط بالأبيض، في حين أنها من الأنواع التي تمتلك قرون مستقيمة.

وتعرف أبقار الجولان بأنها متميزة ومتألقة في النعومة، حيث أنها تتميز بارتفاع معدل الخصوبة عند الإناث، ولكن إنتاج الحليب ضعيف مقارنة بالآخرين.

أبقار الفريزيان

تعد هذه السلالة من أقدم السلالات المحلية التي تتواجد في البلاد السورية، ولها مجموعة من العلامات المميزة مثل اللون الأحمر الداكن، وتتميز بأنها تعمل على إنتاج كمية ضخمة من الحليب، وهي من أكبر أنواع الماشية في الحجم، لذا يفضل المربين هذا النوع من التربية على الأنواع الأخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …