ما هو سمك الأجاج اللبناني؟

كتبت \ندى رشدي

تتنوع مصادر وأنواع الثروة السمكية في لبنان، حيث يتواجد أكثر من مصدر، مع أكثر من نوع سمك، وكل نوع يعد مميز عن النوع الآخر.

حيث أنه يتواجد نوع سمك في لبنان يعرف باسم سمك الأجاج اللبناني، وهو واحد من أشهر أنواع الأسماك التى تتواجد في لبنان، ويتم بيعها من قبل عدد كبير من البائعين، فضلاً عن أنه أصبح يتم استزراعه الفترة الحالية أيضاً، ويمتلك هذا النوع مجموعة من المميزات، لذا من خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول الأجاج اللبناني في سياق التقرير التالي:

سمك الأجاج اللبناني

يعرف سمك الأجاج حول العالم بإسم سمكة الدنيس، فهى مشهورة للغاية، حيث أنه يتم بيعها من قبل عدد كبير من البائعين، كما أنه يتكون الهيكل العظمى لهذا السمكة من مجموعة من الغضاريف، وهذا ما يجعلها من الصعب قيامها بامتصاص الكالسيوم وتخزينها.

وأصبح مشهور الفترة الحالية، بأنه أصبح من أسماك القبو، أي أنه يتم العمل على استزراعه في مجموعة من أحواض تربية الأسماك، ويتم العمل على تربيتها.

تعد من الأسماك التى تمتلك مظهر ضعيف للغاية، كما أنه في حال تقطيعها بشكل عرضي يمكن رؤيتها بشكل بيضاوي أيضاً، وفي بعض الأحيان قد تمتلك سمكة الأجاج أشكال مستديرة تشبه الثعبان إلى حد كبير.

الصفات الشكلية لأسماك الأجاج اللبناني

تعتبر أسماك الأجاج اللبنانية من الأسماك التى تمتلك طبقة صلبة، يمكنها أن تخترق وتعبر جميع تجاويف أجسامها، كما أن  ثقب العين الخاص بالسمكة يكون محمي عن طريق الاعتماد على هذا الغطاء، فضلاً عن أنه يكون لون ساطع.

والجدير بالذكر، أنه قد يتم العمل على حماية الجلد والعضلات وأجزاء الجسم الخاصة بأسماك الأجاج  عن طريق المقاييس،كما أنه من الممكن أن يكون حجم الميزان  صغيرا للغاية أو مجهريا مثل عملة معدنية من فئة الريال.

يكون وضع المقاييس حول جسم السمكة دائريا وعددها هو نفسه في الخط الجانبي في نوع واحد، كما أنه من الممكن أن تكون هذه الكائنات بسيطة أو عديمة اللون أو ملونة أيضاً.

ومن أهم الفوائد لهذا السمك، بأنه يعد من أسماك اللحم، وهذا لأنه يمتلك عدد قليل جداً من العظام، لذا فوائده متنوعة للغاية، لذا ينصح استخدام هذا النوع من السمك والإقبال على تناوله لأنه مفيد للغاية.

عوامل مؤثرة على سمكة الأجاج اللبناني 

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على انتشار وتواجد أسماك الأجاج اللبناني، حيث يؤثر علي سعره قاعدة العرض والطلب، وكذلك حجم السمكة، فضلاً عن نضارة المصيد، وكذلك قوام اللحم أيضاً، بالإضافة إلى تأثره بتكاليف التعبئة والتغليف أيضا.

ولكن يجدر الإشارة هنا، إلى سعر الأجاج اللبناني على كل حال، أي أن سعره قد يتراوح ما بين دولارين إلى 10 دولارات على كل حال.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …