ما لا تعرفه عن طيور البجع

هو طائر ذو حجم ضخم، ويعيش في كل مكان إلا في القارة الجنوبية وأفريقيا، إنه طائر البجع، والذي يصنف بأنه أحد الطيور المائية ضخمة الحجم، وتستعرض بوابة بيطري توداي في التقرير التالي أبرز المعلومات حول طائر البجع والذي يتبع الطيور الداجنة.

صفات البجع التشريحية

لطائر البجع منقار ذو مقدمة حادة، حيث يلتقط به الأسماك والحشرات الصغيرة، ويصل طول جناحيه إلى 3 أمتار، في حين أن وزنه بـ 13 كيلوجرام، كما أن له عنقا رقيقة وطويلة.
ويصنف البجع في 7 أنواع تختلف في اللون والحجم، والسلوك، ومن أكثر أنواع البجع شهرة الذي يوجد في نصف الكرة الشمالي، فهو يتميز بلونه الأبيض ومنقاره برتقالي اللون.
سرعة طيران طيور البجع يمكن أن تصل إلى 96 كم في الساعة (60 ميلًا في الساعة)، وعند هجرتها فهي تطير على ارتفاعات عالية على شكل حرف V يقوم
البجع يفضل البيئات المعتدلة
البجع بصفة عامة يفضل العيش في البيئات المعتدلة، ولذلك فإن وجوده أكبر في نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وتعد كل من أستراليا، ونيوزيلندا، وأمريكا الجنوبية موطن العيش الأصلي للبجع.
ويعيش البجع بشكلٍ عام في المسطحات المائية ، كالبحيرات، والبرك، والأنهار، بالإضافةً إلى الأراضي الرطبة، والمستنقعات وغيرها، ويميل عند بناء أعشاشه إلى الاستقرار في المناطق الرطبة القريبة من الماء.
والبجع إما أن يظل مهاجرًا أو يبقى في نفس المكان طوال حياته، وبعض أنواع هذا الطائر تهاجر إلى روسيا وآسيا الوسطى والصين واليابان، وغيرها، فيما يندر وجود البجع في كلٍ من آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الوسطى.
ويشتمل النظام الغذائي للبجع على النباتات بصورة رئيسية، بما في ذلك النباتات المائية، والأعشاب البحرية، بالاضافة إلى البذور والتوت التي يلتقطها من الأرض.
كما أن البجع يأكل الحشرات والضفادع الصغيرة، والديدان، ويضاف إلى ما سبق الأسماك صغيرة الحجم التي يقوم باصطيادها من المياه.

الأخطار التي تهدد حياة البجع

يعد طائر البجع حيوان أسري فهو يكتفي بزوجة واحدة مدى الحياة، ويتقاسم بناء العش ورعاية الصغار مع أنثاه، وتتم عملية التزاوج للبجع في المياه العذبة، مثل المستنقعات والبحيرات والبرك، ويساعد ذكر البجع في بناء العش في مناطق الإمدادات الغذائية الوفيرة.
الاناث تظل تجلس على البيض لمدة 6 أسابيع أو حتى يفقس البيض، ويُطلق على الصغار اسم cygnets، حيث يبقى مع البجعة الأم لمدة 6 أشهر.
وتحمي البجعة الأم صغارها خلال هذه المدة من الحيوانات المفترسة بشكلٍ عدواني، ويتراوح العمر المتوقع للبجع ما بين 10 إلى 20 عامًا.
تعد أبرز الأخطار التي تتعرض لها طيور البجع هي تلوث المياه العذبة، والتي تعد موطن معيشة البجع للتلوث، برصاص بنادق الصيد، وتؤدي طلقات رصاص بنادق صيد الصيادين إلى تسمم البجع وموته.
وتعتبر الحيوانات المفترسة كالثعالب هي مصدر الخطر بالنسبة للبجع الصامت، كما أن الاصطدام بخطوط الكهرباء أحد الأخطار التي تهدد طيور البجع، بل انها من اكثر اسباب موت هذه الطيور، وأخيرا فإن تغير مناخ المناطق التي يعيش فيها البجع تؤدي إلى إحداث خلل في عادات التكاثر الخاصة به وبالتالي تؤثر على بقاء هذا النوع.

3 أنواع لطائر البجع

لعل أشهر أنواع طائر البجع، والتي تنتشر في مختلف أنحاء العالم هي 3 انواع، البجع الأمريكي، وبجع براون، والبجع الدلماسية
يعيش البجع الأبيض الأمريكي في المناطق الداخلية لأمريكا الشمالية، وهو طائر كبير محب للهجرة، وبخاصة للمناطق الدافئة سواء في أمريكا الجنوبية والوسطى.
وهذا النوع من البجع له ريش أبيض ناصع، ويعيش في مستعمرات، حيث يتكاثر ويتغذى ضمنها، وتعد الفترة من مارس إلى يونيو هي فترة التكاثر.
وأصغر أنواع البجع بجع براون، وينتشر في الأمريكتين الشمالية والجنوبية، وهذا النوع يتكاثر في السواحل الشرقية والغربية لأمريكا.
والنظام الغذائي لهذا النوع من البجع يعتمد على القشريات والبرمائيات، وألوانه تتراوح من اللون الرمادي الداكن إلى البني الداكن.
يعد أكبر طير مائي يعيش في المياه العذبة البجع الدلماسية، وينتشر هذا النوع في روسيا والصين وجنوب الهند وجنوب شرق أوروبا.
وهذا النوع من البجع ذو لون أبيض فضي في حين أن أرجله رمادية، ويعتمد في الغذاء على الأسماك، وكان قد تم تصنيف البجع الدلماسية بأنه مهدد بالانقراض، وذلك بسبب تدمير المستنقعات المائية التي يعيش فيها وإصابته بالجفاف.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …