ما لاتعرفه عن أنواع الأسماك في العراق

تتنوع وتختلف البيئة البحرية والنهرية في دولة العراق، كما أنها تختلف كما تختلف عن البيئات الأخرى من الخليج العربي، لذا نجد أن أنواع الأسماك مختلفة وفقاً لاختلاف المياه العراقية، وهذا ما يؤكد على وجود ما يقرب من 314 نوع، وكل نوع من أنواع الأسماك تنتمي إلى صنف مختلف، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح عدد من الأصناف المتعلقة بالأسماك الموجودة في الإمارات في سياق التقرير التالي:

أشهر أنواع الأسماك في العراق

تتنوع أنواع الأسماك والأصناف التي تتواجد في العراق، ويرجع إلى أنواع موجودة من أيام القدم والتي مازالت موجودة وتحظى بشهرة كبيرة حتى الآن، وهناك أنواع جديدة ما زالت تشتهر حتى الآن.

سمك أبو الزمير

يعد سمكة أبو الزمير، بأنها واحدة من أشهر  أنواع الجري الذي وصل حتى الآن إلى نهر الفرات ودجلة من حلب، أي أنه من الأسماك المهاجرة.

كما أنها تشتهر حاليا بأنه نوع من السمك التي هي غير  قابلة للأكل، وكذلك يستغل هذا النوع بأنه صغير حجم، ويتميز بأنه يمتلك شوكة في الزعانف، ويجدر الإشارة بأن الأسماك هى التى تعمل على أنها تتغذى على أكل يرقات الحشرات في الأنهار.

سمك البني 

يعتبر بأنها واحدة من أشهر وألذ الأسماك الموجودة في دولة العراق، وتتعدد طرق الطهي، ويعد هو واحدة من أكثر الأنواع مبيعا في دولة العراق الفترة الأخيرة.

سمك البني الفرخ

يعد من أكثر الأسماك النهرية حجماً، ويصل طول السمكة ما يزيد عن مترين، وقد يصل في بعض الأحيان إلى أكثر 200 كيلوجرام، وكذلك يمكن بيع هذا النوع بعد تقطيعه في البلاد، وتعد هذه السمكة واحدة من سهلة التحضير.

سمك بياح

تعد من أكثر الأسماك البحرية التي تتواجد في مصبات شط العرب، وتعد من الأسماك التي تمتلك زعانف شعاعية، كما أنها تعد واحدة من أهم المصادر الغذائية المهمة التي تتواجد في البحر الأبيض المتوسط، ويتواجد أكثر من 80 نوع من هذا السمك، في 17 جنس، ويتغذى على بقايا الأحياء الميتة التي تتواجد في الماء.

سمك الحمري

هذا النوع من السمك يتميز بأنه صغير الحجم، وهو ذات الحجم المفلطح، ولونها نلاحظ أنه يميل إلى الحمرة إلى شكل كبير، وتتواجد بشكل كبير في مدينة البصرة.

سمك الخشني

تعد هذا النوع واحدة من أنواع أسماك البياح النهرى، ويتميز هذا النوع بحجمه الصغير، كما أنه يتميز بطعمه الشهي.

سمك الزبيدي

تعد هذا النوع من الأسماك البحرية التي تتواجد في منطقة،  مصب شط العرب، كما أنها تتميز بلونها الفضي والشكل المربع، ويعتبر واحدة من أرقى الأنواع البحرية.

أسماك الشائكة

تعد بأنها واحدة من أنواع الأسماك البحرية المهاجرة، التي تبيض في الأنهار العراقية وخاصة في المنطقة التي تتواجد في منطقة جنوب الأهوار وشط العرب، وتأخذ هذه السمكة مجموعة من الأشكال التي شكلها بيضاوي والمضغوط، كما أن لونها الفضي مع الصبغات الزرقاء والوردية، كما أنها تمتلك خطوط ذهبية مكسرة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة