ما بين 50 إلى 12 ألف… حقيقة قطاع الإبل في الأردن

تتأصل علاقة الإنسان بالإبل بشكل كبير في البلاد الأردنية، حيث يرجع ذلك الأمر إلى العلاقة الزائدة التي كانت تربطهم ببعضهم البعض خلال التاريخ الماضي.

حيث أن الاهتمام بتربية الإبل في الأردن كان يشمله نطاق واسع ومتنوع، ويرجع ذلك إلى قدرته على تحمل المشاق والجوع والعطش.

وعلى من أن أعداد الإبل في البلاد كانت واسعة ومتنوعة إلا أنها بدأت تتراجع الفترة الحالية، بشكل ملحوظ، وهذا ما سيتم توضيحه من خلال بوابة بيطري توداي في سياق التقرير التالي:

الإبل في الأردن

ونظراً لعلاقة الإنسان الوثيقة بالإبل في الأردن، والتاريخ الذي سطر بناءاً على هذه العلاقة كانت البلاد تمتلك عدد لا بأس منه من الإبل، أي حوالي 50 ألف رأس، ولكن هل استمر العدد في زيادة أم واجهته العديد من المشاكل وبدأ في النقصان؟

في حقيقة الأمر قد تراجعت أعداد الإبل في المملكة المغربية بمعدل واسع وكبير، حيث تراجعت الأعداد عن النصف أيضاً، فبعد أن كانت أعداد الإبل تسجل في المملكة حوالي 50 ألف رأس، بدأت تتراجع وتسجل حوالي 14 ألف رأس والتي تنتشر ما بين محافظات الجنوب وبالأخص محافظة معان ومحافظة العاصمة خاصة المناطق الشرقية والزرقاء والبلقاء وعدد آخر من المحافظات، ولكن ما السبب وراء هذا التراجع.

أسباب تراجع الإبل في الأردن

ترجع أسباب تراجع الإبل في الأردن إلى مجموعة من الأسباب ومنها ارتفاع تكاليف التربية للإبل، خاصة بعد ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلاً عن تناقص الموارد العلفية، مع تعرض مناطق الانتشار لهذه الأنواع من الإبل وخاصة المناطق الصحراوية الرعوية إلى موجات من الجفاف المدمرة.

بالإضافة إلى أنه حتى الآن لم يتم العمل على تطوير أساليب تربية الإبل في الأردن، بفضل عدم توافر أسواق مخصصة لبيع كل منتجات الإبل من الحليب، وكذلك اختلاف وتراجع الدخل والهجرة من البادية والأرياف إلى المدينة.

تنمية قطاع الإبل في الأردن

قد توجهت الحكومة الفترة الأخيرة للعمل على انتعاش القطاع مرة أخرى، وكذلك تحسين إنتاجية الإبل من خلال العمل على البحث وتسجيل أماكن تواجد الإبل في الأردن من أجل تقديم كافة الخدمات لهذا القطاع، وبالأخص الخدمات البيطرية، مع العمل على نقل العيادات البيطرية المختلفة، فضلاً عن سهولة تنقل العيادات البيطرية.

وقد أوصت الوزارة خلال الفترة الماضية، أنه يتم العمل على تنفيذ جميع الخدمات البيطرية من خلال العيادات والعمليات المتنقلة، بمساعدة وإشراف الأطباء البيطريين.

ولكن مع آخر إحصائيات الوزارة قد تم نشرها الفترة الأخيرة، هي أن المملكة تمتلك ما يصل إلى حوالي 10 آلاف و 835 رأس من الإبل في جميع المناطق الأردنية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة