ما بين الهابرد والروس… ما هي أفضل سلالات الدواجن في السودان

تحظى السودان بسلالات متنوعة من الثروة الحيوانية، سواء كانت الأبقار أو الجاموس أو الأغنام أو الماعز، ولكنها تشتهر كثيراً بسلالات الضأن المميزة التي توردها إلى جميع أنحاء العالم.

ولم تقتصر الثروة الحيوانية هناك على هذا الأمر، بل إنها تمتلك مجموعة من السلالات المتنوعة من الدواجن، وكذلك أعداد ممتازة أيضاً، ومن خلال بوابة بيطري توداي سيتم عرض أنواع سلالات الدواجن في سياق التقرير التالي:

الدواجن في السودان

تعد الدواجن واحدة من أكثر أنواع الثروة الحيوانية إقبالاً عليها من قبل السكان السودانيين، والجدير بالذكر أن أغلب السكان يفضلون الأوزان الثقيلة من الدواجن، كما يتواجد مجموعة من الأنواع التي يقبل عليها المربين ومن أبرز سلالات الدواجن في السودان هي:

سلالة الهابرد

تتميز هذه السلالة بأنها واحدة من السلالات ذات الأوزان الثقيلة والكبيرة، حيث أنها تبدأ في النمو من أول يوم تسمين، حيث أنها قد تبدأ في النمو سواء كان كذلك كهيكل أو ملحم و ترييش أيضا.

وفي ذلك الوقت فوراً تلاحظ أنه يتواجد بالفعل مجموعة من التغيرات الملحوظة في شكل الكتكوت ونمو الريش يوم عن الآخر. حيث أن هذا الأمر والنمو الذي يحدث لا يمكن أن يحدث في الأنواع الأخرى من سلالات الدواجن التي يتم تربيتها في السودان أيضاً مثل الكب والروس والتى يظل الكتكوت ضعيف ولا يظهر عليه  أي تغير ملحوظ في النمو ﺇلا بعد 15 الى 20 يوم، وبعد ذلك الوقت من الممكن أن  يحدث العديد من التغيرات الكبيرة والملحوظة  في النمو بعد ذلك.

وهذا الأمر قد يصل إلى المربين أن ذلك الأمر قد يسبب لهم عدم تركيز، وهذا ما يدفعهم للقلق بشأن السلالة باعتبار أنهم ليسوا على دراية كاملة بأساسيات  نمو هذه السلالات ، ويشار إلى توافر حوالى 4 أنواع من سلالات الهابرد.

سلالات الروس

تعرف هذه السلالة بأنها تتحمل لموجات الحر الشديدة، حيث أنه من الممكن أن يتم تربيتها في العنابر المفتوحة، وهذا لقدرتها في  التغلب على درجات الحرارة المرتفعة، ويوجد من هذه السلالة حوالي 3 أنواع.

سلالات الافيان

تشتهر تربية سلالة الافيان بأن هذا النوع ليس بحاجة إلى أن يتعرض لدرجات حرارة عالية خلال فترة التحضين.

 حيث أن هذا الأمر مشهور لدى العديد من المربين، كما أنه معروف أن درجة حرارة التحضين فى الفترة الأولى ( أول يوم)، لابد من أن تتراوح 34 إلى 35 درجة.

حيث أن هذه الدرجات قد تكون غير مناسبة  السلالات مثل هذه السلالة باعتبار أنها تفضل  درجات حرارة معتدلة ومن  الممكن البدء له بدرجات حرارة 33 وفى بعض الأحيان 32 ولكن  الأنسب  درجة مئوية 33.

سلالة الكب

تشتهر سلالة الكب التى يتم تربيتها في دولة السودان والعديد من الدول الأخرى، بأنها قد تساهم في إعطاء مجموعة من متوسطات أوزان غير طبيعية.

حيث أنه لابد من اتباع جميع الإرشادات المتوفرة في كتالوج التربية، خاصة الإرشادات المتعلقة بالإضافة، وهذا من أجل الحصول على درجات حرارة مناسبة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة