مالا تعرفه عن أنواع الأغنام المهجنة في مصر

تمتلك مصر عدد كبير من الأغنام، والتي تساهم في توفير الأمن الغذائي من اللحوم بمعدل كبير، حيث أن هناك سلالات أصلية، ومجموعة من السلالات المهجنة في البلاد.

حيث يتواجد حوالي 4 سلالات أصلية و 4 سلالات مهجنة، كما أنه قد تم ذكر السلالات الأصلية في التقرير السابق، وفي سياق التقرير التالي سيتم الإشارة إلى سلالات الأغنام المهجنة الذي يتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

الأغنام المهجنه

تمتلك مصر 4 سلالات من الأغنام الهجينة، الناتجة عن دمج الأغنام المحلية مع بعضها البعض، ومن أمثلة هذه الأغنام

الأغنام الفلاحي

تعد الأغنام الفلاحي خليط ما بين الأغنام الأوسيمي والأغنام الرحماني، وكذلك مجموعة من السلالات الأخرى، حيث أن متوسط وزن هذه السلالات حوالي 45 كجم.

وتتمثل الصفات الشكلية لهذه الأغنام بأنها تمتلك رأس متوسطة الحجم، كما أن الكباش تمتلك قرون متوسطة وملتوية، فضلاً عن أنه يمتلك ليه مثلثة وتنتهي بعقدة في النهاية وقد يصل طولها حتى آخر العرقوب، كما أن الأذن تأخذ الشكل شبه البندولي المتوسطة في الحجم، وقد يسودها اللون البني وكذلك اللون الأسود، وهناك بعض الأنواع التي تكون متداخلة.

أغنام واحة الفرافرة

قد سميت أغنام واحة الفرافرة بهذا الاسم لانتشارها في هذه الواحة، وقد تنتج هذه السلالة نتيجة تزاوجها مع سلالات الأوسيمي وسلالات الصحراء مثل البرقي، نسبة الخصوبة لهذا النوع 90%، في حين أن نسبة التوائم قد تتراوح ما بين 30 إلى 60%.

الأغنام الكانزي

الأغنام الكانزي هي واحدة من الأغنام التي تنتشر في مناطق البحر الأحمر وحلايب وشلاتين، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يطلق عليها اسم الدرناوي.

ومن حيث الصفات الشكلية، يلاحظ بأنها من الأنواع التي تكون متوسطة الوزن التي قد يصل وزنها إلى حوالي 40كجم، كما أنها تمتلك مجموعة من الأرجل الطويلة التي تكون هي الأخرى مغطاة بشعر قصير جداً ، فضلاً عن أن الرأس الخاصة بها قد تكون طويلة وتمتلك لبب، وهي من الأنواع التي تمتلك والأنف محدبة خاصة في الكباش.

وفيما يتعلق باللية يلاحظ بأنها تأخذ الأشكال الأسطوانية، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تصل إلي العرقوب، كما أنها من الأنواع التي لا تمتلك أي قرون في أغلب الأحيان أو تكون صغيرة ، لون الصوف بني غامق أو أسود.

أغنام ماءنيت

أغنام الماءنيت هي واحدة من الأغنام التي الصغيرة التي هي منتشرة في منطقة البحر الأحمر وفي حلايب وشلاتين، ومن الممكن أن يصل متوسط الوزن لهذا النوع من الأغنام إلى 35 كجم، ويكون جسمها مغطى بالشعر الكريمي، كما أن الذيل يكون أسطواني قد يصل إلى أسفل العرقوب.

أغنام أبودليك

تنتشر أغنام أبودليك في منطقة البحر الأحمر وحلايب وشلاتين، فضلاً عن أن متوسط الوزن قد يصل إلى حوالي 45 كجم، كما أن الجسم مغطي بشعر قصير، كما أن الذيل قد يكون أسطوانية قد تصل إلى أسفل العرقوب.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …