على طول الساحل السوري… تعرف على أفضل أنواع الأسماك السورية

تمتلك سوريا ساحل عريض مليء بالانواع المختلفة من الأسماك، حيث يمتلك مجموعة من أفضل الأسماك التي يفضلها جميع المواطنين ويقبلون عليها من جميع دول العالم.

فهناك على طول الساحل السوري، العديد من الأنواع التي أسعارها قد تختلف وفقاً لاختلاف النوع، فهناك أسماك ذات أسعار مناسبة، وأسماك ذات أسعار مرتفعة.

لذا من خلال بوابة بيطري توداي نعرض أبرز وأجود أنواع الأسماك السورية في سياق التقرير التالي:

سمك السردين السوري

يعد سمكة السردين بأنها واحدة من أشهر أنواع الأسماك التي تتواجد في البلاد، أي أنه يكثر انتشاره في البحر الأبيض المتوسط و المحيطين الهادئ والأطلسي.

يرجع السبب وراء تسميته بسمكة السردين، باعتبار أن أول سمكة قد تم اصطيادها كانت بالقرب من جزيرة سردينيا غرب البحر المتوسط، فهي من الأنواع الصغيرة في الحجم التي قد تتراوح أطوالها ما بين 7 و 55 سم، قد تمتلك ظهور زرقاء مخضرة وجوانب فضية في بعض الأحيان.

دائماً ما يتم الحديث عن هذا النوع بصفة الجمع لأنه دائماً ما يتواجد في شكل جماعات، فهو ليست من الأنواع الفردية إطلاقا، ويتم صيدها باستخدام شبكة الشنشيلا، وهذا انجذابها الأضواء القوارب، ظنا منها أنها أضواء القمر.

سمك الشبوط

تعد سمكة الشبوط بأنها واحدة من أجود وأفضل أنواع السمك الذي يتواجد في سوريا، ما أنه يختلف هذا النوع وفقاً لاختلاف العائلة التي تنتمي إليها، أي يتراوح طولها بشكل أساسي ما بين 40 و 75 سم، كما أنه يسمي بأسماء أخرى وفقاً للمنطقة التي قد تم الصيد منها مثل مبروك والناصري والكارب.

يتميز هذا النوع بأنه سريع النمو، فضلاً عن قدرته على التكيف مع جميع الظروف المناخية المختلفة، وقدرته على تحمل التلوث ونقص الأكسجين في المياه أيضاً.

سمك البريوني المخطط

يعرف سمك البريوني المخطط في سوريا باسم سمكة السلطان إبراهيم نسبة إلى السلطان الأفغاني الذي لم يصبح سلطان بمحض إرادته.

قد تتمكن هذه الأسماك من العيش لمدة سنتين تقريباً، ويصل طولها الوسطي نسبياً حوالي 20 سم، بينما تصل طولها أيضا إلى 40 سم، بوزن قد يصل أقصاه إلى حوالي 1 كجم، كما أنها تمتلك زوجا من الأذرع الشوكية تحت ذقنها، وكذلك امتلاك زعنفتين ظهريتان منفصلتين مع وجود علامة داكنة على الزعنفة الأولى.

يمتلك مجموعة من العناصر الدهنية والغذائية المختلفة، لذا فهي صحية للغاية، وهذا ما يفسر سبب شهرتها الفترة الحالية في سوريا.

سمك البوقة

تعرف هذه السمكة باسم سمكة الغبص، ويرجع السبب وراء هذه التسمية هو عينيها الكبيرتين وحجمها الصغير جدا، حيث في العادة قد يتراوح طولها ما بين 15 و 20 سم، في حين أن طولها قد يصل إلى 35 سم.

يبدأ موسم الصيد الخاص بهذه السمكة في شهر سبتمبر، وفي الغالب قد يمكن اصطياد هذه السمكة باليد، عن طريق استخدام شبكة صغيرة من نوع 8 أوسكار، وعلى الرغم من ذلك فهي شديدة الحساسية، فضلاً عن أنها تتميز بصغر حجم فمها جداً.

تعد من أكثر الأنواع التي يتم الإقبال على شرائها في سوريا، نظراً للعناصر الغذائية التي تمتلكها البلاد.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة