سلامة الأغذية تلقي تحذيرات من تفشي إنفلونزا الطيور في أوروبا

أصدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تقريرا تحذر فيه من خطورة انتشار إنفلونزا الطيور في أوروبا خلال الأيام المقبلة، وحجم المخاطر المترتبة على انتشاره، كما سلط الضوء حول ارتفاع معدل الإصابة بأمراض إنفلونزا الطيور في قطاع الطيور البرية، وكذلك في قطاع الدواجن أيضاً.

تقرير عن حالات إنفلونزا الطيور

وفي تقرير ربع سنوى قد تم نشره من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها والمختبر الأوروبي أشار إلى الحالات التي سجلت خلال الربع الأول من العام، والتي ازدادت مما كانت عليه في العام الماضي.

وفي سياق متصل، أوضح التقرير أنه كلما ازداد فيروس إنفلونزا الطيور بين الطيور البرية كلما ازداد الانتشار بين منشآت الدواجن، وكل الحالات التي تم الإعلان عنها بفعل تفشي إنفلونزا الطيور كانت إعلانات أولية عقب دخول الفيروس عن طريق الطيور البرية.

أعداد إنفلونزا الطيور

وخلال الفترة ما بين 2 سبتمر حتى 1 ديسمبر 2023، قد تم الإبلاغ عن حالات إصابة من إنفلونزا الطيور والتي سجلت نحو 88 طائرا منزلي، وحوالي 175 طائرًا بريًا في إجمالى 23 دولة أوروبية، فضلاً عن توجه السلطات الصحية لمراقبة تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في الطيور البرية من أجل السيطرة وتحديد المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الدواجن والطيور الأسيرة.

والجدير بالذكر، أنه قد تم اكتشاف نحو 7 من أصل 11 نمطاً وراثياً لفيروس إنفلونزا الطيور التي سبق وحددت في أوروبا كانت كلها جديدة، وتلقي بظلالها السلبية على الطيور البرية، وخاصة طائر الكركي الشائعة.

إنفلونزا الطيور في العالم

ويجدر الإشارة هنا، أنه قد تم إيقاف عمل شركات أمريكية بفعل انتشار فيروس إنفلونزا الطيور في أمريكا، حيث أعلنت وكالة الأنباء رويترز عن وقف نشاط مؤسسة كال ماين فودز لإنتاج البيض بعد أن عثرت على مجموعة من القطيع متأثر بشدة بفعل انتشار انفلونزا الطيور بين القطيع.

إنفلونزا الطيور في شركة البيض

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة أن نشاط المؤسسة قد تم تعليقه لفترة مؤقتة من الزمن وليس لفترة طويلة، فقد أصيب من القطاع ما يصل إلى حوالي 684 ألف دجاجة بياضة، أي ما يمثل نحو 1.6% من إجمالي القطيع، مؤكدة على أنه في حال استمر هذه الاكتشافات سوف يشكل مصدر قلق مبالغ فيه على الصحة العامة، ولكنها في الواقع لم تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …