سلامة الأغذية تلقي تحذيرات من تفشي إنفلونزا الطيور في أوروبا

أصدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تقريرا تحذر فيه من خطورة انتشار إنفلونزا الطيور في أوروبا خلال الأيام المقبلة، وحجم المخاطر المترتبة على انتشاره، كما سلط الضوء حول ارتفاع معدل الإصابة بأمراض إنفلونزا الطيور في قطاع الطيور البرية، وكذلك في قطاع الدواجن أيضاً.

تقرير عن حالات إنفلونزا الطيور

وفي تقرير ربع سنوى قد تم نشره من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها والمختبر الأوروبي أشار إلى الحالات التي سجلت خلال الربع الأول من العام، والتي ازدادت مما كانت عليه في العام الماضي.

وفي سياق متصل، أوضح التقرير أنه كلما ازداد فيروس إنفلونزا الطيور بين الطيور البرية كلما ازداد الانتشار بين منشآت الدواجن، وكل الحالات التي تم الإعلان عنها بفعل تفشي إنفلونزا الطيور كانت إعلانات أولية عقب دخول الفيروس عن طريق الطيور البرية.

أعداد إنفلونزا الطيور

وخلال الفترة ما بين 2 سبتمر حتى 1 ديسمبر 2023، قد تم الإبلاغ عن حالات إصابة من إنفلونزا الطيور والتي سجلت نحو 88 طائرا منزلي، وحوالي 175 طائرًا بريًا في إجمالى 23 دولة أوروبية، فضلاً عن توجه السلطات الصحية لمراقبة تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في الطيور البرية من أجل السيطرة وتحديد المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الدواجن والطيور الأسيرة.

والجدير بالذكر، أنه قد تم اكتشاف نحو 7 من أصل 11 نمطاً وراثياً لفيروس إنفلونزا الطيور التي سبق وحددت في أوروبا كانت كلها جديدة، وتلقي بظلالها السلبية على الطيور البرية، وخاصة طائر الكركي الشائعة.

إنفلونزا الطيور في العالم

ويجدر الإشارة هنا، أنه قد تم إيقاف عمل شركات أمريكية بفعل انتشار فيروس إنفلونزا الطيور في أمريكا، حيث أعلنت وكالة الأنباء رويترز عن وقف نشاط مؤسسة كال ماين فودز لإنتاج البيض بعد أن عثرت على مجموعة من القطيع متأثر بشدة بفعل انتشار انفلونزا الطيور بين القطيع.

إنفلونزا الطيور في شركة البيض

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة أن نشاط المؤسسة قد تم تعليقه لفترة مؤقتة من الزمن وليس لفترة طويلة، فقد أصيب من القطاع ما يصل إلى حوالي 684 ألف دجاجة بياضة، أي ما يمثل نحو 1.6% من إجمالي القطيع، مؤكدة على أنه في حال استمر هذه الاكتشافات سوف يشكل مصدر قلق مبالغ فيه على الصحة العامة، ولكنها في الواقع لم تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …