جولة سريعة في أنواع سلالات الدواجن في سوريا

كانت سوريا واحدة من أكبر الدول التي تهتم بقطاع الدواجن، أي أن مشاريع الدواجن كانت كثيرة وتملأ البلاد، كما أنها كانت تكفي لسد العجز الغذائي، وتعوض ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وعزوف المواطنين عن شرائها.

ولكن مع بداية الثورة عزف عدد كبير من المربين عن تربية الدواجن في البلاد، لذا أخذت سلالات الدواجن في التدهور والاندثار.

ولكن لحظة واحدة، ما هي سلالات الدواجن التي كانت موجودة في سوريا، والتي على أساسها كانت مشاريع الدواجن مربحة إلى حد كبير، لذا من خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول تربية الدواجن في سوريا في سياق التقرير التالي:

عروق إنتاج البيض

يتواجد في دولة سوريا مجموعة من العروق المتنوعة التي تستخدم ويعتمد عليها في إنتاج البيض في البلاد.

ويجدر الإشارة هنا، إلى عدد السلالات التابعة لعروق إنتاج البيض، ولكن مهما تم البحث والتدقيق في هذا الأمر لن تصل إلى الأعداد كلها.

حيث هذه السلالة تتميز بارتفاع إنتاجها من البيض بشكل كبير جداً، أي أن إنتاج البيض من المحتمل يصل إلى حوالي 320 بيضة كل يوم تقريباً أو حوالي 360 بيضة خلال حياة الدجاجة، أي لمدة ما يصل إلى 80 اسبوع.

وهذا ما يؤكد على أن سلالات إنتاج البيض في سوريا تمتلك قدرات إنتاجية عالية جدا، وهذا في حال مقارنة هذه السلالة من سلالات دجاج اللحم، كما أن هذه السلالة قد يكون لديها القدرة أيضاً في التفوق على سلالات  الدجاج ثنائية الغرض، ومن أمثلة الدواجن التي تنتمي لهذه السلالة، دجاج اللجهورن و دجاج المينوركا.

عروق إنتاج اللحم

ولم يقتصر الأنواع المتعلقة بالدجاج في سوريا، على سلالات إنتاج البيض، بل إنه يتواجد سلسلة ومجموعة كبيرة من سلالات إنتاج اللحم، كما أن طيور سلالات إنتاج اللحم تتميز بمجموعة من المميزات التي تتمثل في سرعة النمو، وكذلك ارتفاع عرض الصدر، مع زيادة معدل ونسبة كفاءة تحويل العلف، في حين أن شحمة الأذن تكون لونها حمراء، وكذلك لون قشرة البيضة تكون لونها بني غامق جداً، ومن أنواع سلالات إنتاج اللحم في سوريا هي سلالة الكورنيش، البراهما، اللانجشاين.

سلالات ثنائية الغرض

بالإضافة إلى السلالات الأخرى التي تتواجد في سوريا، توجد سلالات أخرى تعرف بأنها ثنائية الغرض، حيث يوجد منها مجموعة كبيرة للغاية، أي أن تركيبها الوراثي يتكون من دجاج إنتاج البيض، و دجاج انتاج اللحم.

ومن أهم المميزات التي تلحق هذه العروق، هي القدرة الممتازة والجيدة جداً المتوقفة على إنتاج البيض وكذلك على إنتاج اللحم، فضلاً عن أنها تتميز هدوء طباعها و كفاءة تحويل العلف جيدة، ومن أبرز هذه السلالات دجاج البلايموث روك، ودجاج نيوهامبشير.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …