تعرف على 6 سلالات من النمور

حيوان النمر أحد أكبر أفراد فصيلة القطط، ويعد هو الأشرس، فلا ينافسه في الحجم والشراسة سوى الأسد، وكثير من سلالات هذه الحيوانات مهددة بالانقراض نتيجة الصيد الجائر وإزالة الموائل الطبيعية التي كانت تعيش فيها وتستعرض بيطري توداي معلومات حول سلالات النمور وموطنها، وذلك في سياق التقرير التالي.

6 سلالات 

هناك الكثير من أنواع النمور لعل أشهرها نمور البنغال ونمور الملايو ونمور جنوب الصين والنمور السيبيرية والنمور الهندية الصينية و نمر سومطرة

نمور البنغال أشهر أنواع السلالات

نمور البنغال تعد من أشهر أنواع سلالات النمور، ويطلق عليه عدة أسماء منها: النمر البنغالي الملكي، النمر الهندي، وتعد الهند، ونيبال، وبوتان، وبنغلاديش، الموطن الأصلي لهذه السلالة.

وهي حيوانات مفترسة وخطرة للغاية، وتمتلك فكين قويين وأرجلها قوية، ويدين يمكنهما قطع رأس الفريسة، وعلماء الحيوان يقدرون عدد نمور البنغال في الوقت الراهن بما يتراوح من  2,500 إلى 3,750 

وتمتاز نمور البنغال بفراء له لون يميل إلى البرتقالي، وهناك عند منطقة الأذن اللون الأبيض، و أسفل منطقة الظهر هناك خطوط سوداء.

في حين أن هناك بعضا من نمور البنغال يكون لها لون واحد هو اللون الأبيض، ولديها عينان زرقاوان، والتي تعود الى وجود طفرة جينية.

طول نمور البنغال يتراوح ما بين 2.8 إلى 3 م للذكور و2.4  إلى 2.6 م للإناث، ووزنه يتراوح ما بين 180 إلى 258 كجم للذكور و 100 إلى 158 كجم للإناث.

نمور الملايو أحد الفصائل المهددة بالانقراض

تعد نمور الملايو أحد الفصائل المهددة بالانقراض، حيث إن أعدادها لا تزال في انخفاض مستمر، ويصل عدد البالغين منها والقادرين على التكاثر ما يقارب 200 نمر فقط.

والغابات هي الموطن الأساسي لنمور الملايو، وكانت إزالتها السبب الرئيسي وراء تعرضها للانقراض، بالاضافة إلى  الصيد الجائر.

ويطلق على نمور الملايو عدة اسماء منها: نمر الهند الصينية الجنوبية،  وموطنه ماليزيا، تايلاند، بورما، ويتراوح طول الذكر من هذه السلالة ما بين 1.9 إلى 2.8 م و الأنثى ما بين 1.7 إلى 2.6 م ، اما عن وزنه فيتراوح ما بين 100 إلى 140 كجم للذكور و75 إلى 111 كجم للإناث.

نمور جنوب الصين ضحية التنمية

نمور جنوب الصين أحد الأنواع النادرة، وهي كذلك في طريقه إلى الانقراض، حيث لا يوجد سوى 30 أو 40 نمرًا، وذلك على الرغم من أن أعدادها وصلت إلى أربعة آلاف نمر.

وأدى إزالة حكومة الصين الكثير من الغابات لأغراض تنموية، واعلان ضرورة مكافحة نمور الصين والقضاء عليها الى أن قل العدد إلى هذا الحد.

وحاليا توجد نمور جنوب الصين في حدائق الحيوان في الصين وجنوب إفريقيا، ولهذا النوع عدة اسماء منها: نمر أموي، نمر شيامن، النمر الصيني.

والموطن له وسط وشرق الصين ضمن مقاطعات هونان، وفوكين، وقوانغدونغ، وجيانغشي، بالاضافة الى ان طوله يتراوح ما بين 2.3 إلى 2.6 م للذكور و2.2 إلى 2.4 م للإناث، أما عن وزنه فيتراوح ما بين 130 إلى 170 كجم للذكور و 100 إلى 115 كجم للإناث.

النمور السيبيرية أكبر النمور المعروفة

النمور السيبيرية من أكبر أنواع النمور المعروفة، ولا يوجد شبه لها  إلا مع نمور البنغال، ويمكن أن يصل طول النمر الذكر إلى 3 أمتار، كما انه ثقيل الوزن إذ يبلغ وزنه 299 كجم.

 تمتاز النمور السيبيرية بأن له صدر عريض وجمجمة كبيرة، ويوجد في المناطق الثلجية والمنخفضة الحرارة، ولذلك فإن جسمه مكسو بالفراء الكثيف، من أجل أن يساعده على التكيف مع ظروف المناخ القاسية.

ويطلق على هذا النوع عدة اسماء منها: النمر السيبيري أو الكوري، أو نمر آمور، أو نمر منشوريا، أو نمر أو سوريان.

والموطن الأصلي للنمور السيبيرية روسيا، الصين، كوريا، وهو متوسط الطول فيتراوح بين  1.8 إلى 2 م للذكور 1.6 إلى 1.8 م للإناث، والوزن 176 إلى 215 كجم للذكور 118 إلى 137 كجم للإناث.

نمور الهند الصينية

توجد في منطقة الهند الصينية في قارة آسيا، وهو أحد الأنواع المهددة بالانقراض فلا يوجد منه اليوم إلا 300 أو 400 نمر.

ويرجع ذلك إلى الصيد الجائر حيث إن فراءه يستخدم في صناعة الملابس، كما أن بعض أجزاء جسمه تدخل في بعض الطقوس الدينية وعلاج بعض الأمراض.

وتعيش بعض النمور الهندية الصينية في الغابات النائية في مقاطعات قوانغدونغ، وهونان، و فوجيان، في جنوب الصين، ويطلق عليه عدة أسماء، وهي نمر كوربيت.

وتايلاند، وفيتنام، ولاوس، وبورما، والصين، وكمبوديا، هي الموطن الأصلي لهذا النوع من النمور، يتراوح طوله ما بين 2.5 إلى 2.8 م للذكور و2.3  إلى 2.5 م للإناث، أما عن وزنه، حيث يتراوح ما بين 150 إلى 195 كجم للذكور و 100 إلى 131 كجم للإناث.

نمر سومطرة الأقل وزنا

لا يوجد نمر سومطرة إلا على جزيرة سومطرة في إندونيسيا، يُعتقد أن وجودهم في هذا المكان وانقطاعهم عن النمور البرية، كان بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر في تلك المنطقة.

أن اكبر ما يميز هذا النوع من النمور أنه أقل وزنًا من النمر البنغالي أو السيبيري، كما أن بنيته أخف، وتغطي جسمه المناطق الداكنة، والتي تكون على شكل خطوط، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض.

ويطلق عليه اسم نمر سومطرة، ويعد موطنه إندونيسيا، ويتراوح طوله ما بين 2.2 إلى 2.5 م للذكور و2.1 إلى 2.3 م للإناث، أما عن وزنه فيتراوح ما بين 100 إلى 140 كجم للذكور و 74 إلى 110 كجم للإناث

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …