تعرف على أفضل أنواع الأسماك الموجودة في قطر

تتربع الثروة السمكية على عرش الثروات التي تمتلكها دولة قطر، حيث أنها تمتلك عدد كبير من أنواع الأسماك، ما لا يقل عن 50 نوع تقريباً من السمك.

وتمتلك أسماك الكنعد المرتبة الأولى من حيث المتوافر والانتشار والإقبال، في حين أن أسماك الهامور هي من تحتل المرتبة الثالثة أيضاً من حيث الإقبال، لذا تهتم الدولة بهذا النوعين من الأسماك بشكل كبير.

ومن خلال بوابة بيطري توداي نشير إلى بعض أنواع الأسماك الموجودة في دولة قطر في سياق التقرير التالي:

أنواع الأسماك في دولة قطر

تمتلك قطر عدد كبير من الأسماك، حيث يتواجد أكثر من 50 صنف تقريباً من السمك، والذي يتنوع ما بين أسماك الينم والكنعد، و اسماك الفسكر، أسماك الميد، والصافي والقباب، وكذلك أسماك الهامور والشعري.

سمك الهامور

يعتبر سمكة الهامور واحدة من أشهر أنواع الأسماك التي تتواجد في دولة قطر، واهتمت بها البلاد بشكل مكثف عن غيرها من الأنواع، حيث أنها أقامت عدد من المشاريع من أجل تنمية هذه السمكة في البلاد.

ومن أبرز مميزات سمكة الهامور أن طولها قد يتراوح ما بين 50 إلى 70 سنتيمتر تقريباً.

يندرج منه نوع آخر تسمى سمكة البانول، النبي قد يتراوح طولها ما بين 10 إلى 40 سنتيمتر، في حين أن وزنها يتراوح ما بين 10 إلى 20 جرام تقريباً.

يكثر انتشاره في البحر الأحمر، والخليج العربي والمحيط الهندي، يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة والحبار.

سمك الشعري

تعرف أسماك الشعري بأنها من الأسماك التي تنتشر بشكل موسمي، ويكثر تواجدها في دول الخليج العربي، وتمتلك ألوان متميزة مثل سمك الشعري السولي، وسمك الشعري العربي، بالإضافة إلى سمكة الشحدود، وعدد آخر من الأنواع التي تتواجد في الأسواق.

تحظى سمكة الشعري بشهرة واسعة في إطار دولة قطر، وذلك لما تمتلك مجموعة من المميزات المختلفة من طاقة مميزة وحماية الجسم من الإصابة بأي من الأمراض.

سمكة القباب

تعتبر سمكة القباب واحدة من أهم الأسماك التي تتواجد في دولة قطر، باعتبار أنها مصدر مهم جداً للبروتينات والمعادن والفيتامينات، لذا يقبل على شرائها عدد كبير من المواطنين.

سمكة الزبيدي

تعرف سمكة الزبيدي بموسميتها، حيث يسمح بصيدها في موسم دون عن الآخر، ويمكن الإقبال على صيدها من خلال الطرق التقليدية أو من خلال السفن الصناعية.

يكثر انتشارها في المحيط الأطلسي لأنها تنتمي لفصائل هذا المحيط، أهم ما يميزها أنها تكون خالية من الأشواك الصلبة، قد يصل طولها إلى حوالي 20 سم، قد يبلغ متوسط السعر 30 ريال قطرى تقريباً.

أهم شواطئ الصيد في قطر

تتعدد أماكن الصيد والشواطئ الموجودة في دولة قطر، حيث يتواجد شاطئ قلعة الزبارة، و رأس أبو قميص، شواطئ المنطقة الشمالية، شاطئ زيكرت، شواطئ الديحة، شواطئ فوريد، شاطئ زكريت، وشاطئ المنطقة الجنوبية ناحية سيلين.

ولكن الحكومة القطرية تفرض مواعيد محددة من أجل الصيد، باعتبار أن كل نوع من السمكة قد يكون لها موسم محدد، وهذا من أجل إتمام دورة حياتها البيولوجية، وعدم التأثير على أعدادها في البحار.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة