تعرف على أسس زراعة فول الصويا

تندرج فول الصويا من البقوليات، وهي ما تنتمي إلى عائلة الفوليات التي يرجع موطنها إلى شرق آسيا، وتشتهر هذه الحبوب بأنها صالحة للتناول، وقد يساهم فى توفير البروتينات والزيوت بصورة جيدة، ومن أشهر الدول المعروفة بزراعة فول الصويا هي الولايات المتحدة التي يبلغ نسبته نحو 32% من الإنتاج العالمي، بينما إنتاج البرازيل سجل نحو 31%، في حين أن إنتاج الأرجنتين سجل نحو 18%، ويتوقف الإنتاج على الظروف المناخية الراهنة، ومن خلال بوابة بيطري توداي سوف نشير إلى طريقة زراعة فول الصويا في العالم في سياق التقرير التالي:

كيفية الرعاية بفول الصويا

من المعروف أن فول الصويا متعددة الأنواع، لذا يتعين على المرء اختيار الأنواع التي تتلاءم مع مواسم الزراعة، حيث من المعروف أن بعض الأنواع تكون مكافحة للافات الزراعية، لذا يجب زراعة أنواع مختلفة من فول الصويا من أجل ضمان التنوع عبر الحقول المختلفة.
ومن أهم التوصيات لزراعة فول الصويا، أنه يجب زراعتها على عمق 4 سم تحت سطح الماء، وهذا يكون على بعد نحو 40 سم تقريباً عن بعضهم البعض، كما يجب أن تكون درجة حرارة التربة 10 درجة مئوية على الأقل، وتزداد تدريجياً.

تربة فول الصويا

ومن الهام جداً، اختيار التربة التي يتم فيها زراعة فول الصويا، حيث تعمل التربة بشكل جيد وصريح من أجل المحافظة على التربة جافة، ولكنها لا تزال رطبة، كما تفضل الزراعة في التربة الحمضية برقم هيدروجين بما يقارب بنحو 6.5، كما يمكن زراعة فول الصويا حتى ارتفاع 2000 متر تقريباً.

مناخ زراعة فول الصويا

ومن المهم معرفة المناخ المناسب لزراعة فول الصويا التي تتم في المناطق المعتدلة الباردة منها الغرب الأوسط مثل الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا، وكذلك في المناطق الاستوائية منها إندونيسيا التي تقدم نتائج ممتازة وجيدة أيضاً، ويمكن أن ينمو في أي مكان تقريباً يتناسب مع موسم نمو دافئ ويتوافر فيه المياه، وكذلك توافر أشعة الشمس بشكل ملحوظ.
ويجدر الإشارة، إلى أن فول الصويا من الممكن أن يتلف بشكل ملحوظ إذا كانت درجة الحرارة تحت التجمد، أي أنه يكون من المحاصيل الأقل هشاشة من العديد من المحافظات الأخرى منها الذرة الصفراء.
والجدير بالذكر، أن موسم النمو لفول الصويا قد يتم في درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 20 درجة مئوية و 40 درجة مئوية، كما تحتاج ما لا يقل عن 500 ملم من الماء.
وقد تتطلب محصول فول الصويا مجموعة من الإجراءات الأخرى، ولكن يعد هذا هو الأبرز والأهم في زراعة بذرة فول الصويا.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة