تحليل سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية… نمو، اتجاهات وتوقعات

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الأسواق المحلية التي تهتم بمشاريع الدواجن في الوطن العربي كله، أي أنه يمتلك سوق واسع من البياض و لحم الفروج والدواجن المصنعة، وكذلك تعدد قنوات التوزيع أيضا في المنطقة، ما بين الفنادق و المطاعم، وأماكن التجارة الحديثة من سلاسل السوبر ماركت، وعدد من قنوات التوزيع الأخرى، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول سوق الدواجن، وهل يحقق الاكتفاء الذاتي أم هناك بعض المشكلات في هذا الأمر، وذلك في سياق التقرير التالي:

معلومات حول سوق الدواجن 

من المفترض أن ينمو سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية، بمعدل سنوي مركب قد يبلغ قدره حوالي 3.47%، وذلك في الفترة المتوقعة ما بين 2020 و2025.

ويجدر الإشارة إلى أن سوق الدواجن دائماً في ازدهار، فهو يساعد على توفير رؤية مستقبلية حسنة لكل الداخلين إلى قطاع الدواجن حديثاً، ويرجع هذا الأمر تبعاً للاستهلاك الكبير، وإقبال المواطنين على شراء كميات كبيرة من الدواجن واللحوم عامة في الدول العربية.

ومع ازدياد الطلب على البروتين الحيواني، قد لجأ المواطنين إلى اختيار نوع من البروتين الذي يمتاز بأنه منخفض الدهون وتعالى البروتين، وهذا ما دفع إلى زيادة معدلات استهلاك الدواجن البيضاء وكذلك البيض في البلاد، فضلاً مع استمرار قنوات تواصل الاتصال والتجارة الحديثة في التوسع والانتشار في البلاد لمواكبة هذا المعدل الكبير من الاستهلاك.

ومع تحليل السوق، وزيادة التوقعات هناك نسب توضح أنه من المحتمل أن يزداد الأمر على شراء الدواجن المبردة والمجمدة بسرعة خلال فترة التوقعات.

توزيع سوق الدواجن في المملكة العربية

وفي سياق متصل، نجد أن سوق الدواجن في المملكة ينقسم إلى مجموعة من الأقسام وفقاً لنوع المنتج وكذلك قناة التوزيع، حيث ينقسم هذا الأمر إلى سوق الدواجن البيضاء والفروج الحية والدواجن المصنعة، ولكن ما يغزو السوق الفترة الحالية هو الدواجن المصنعة على كل حال. 

الاستيراد

ووفقاً لتقرير قد أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية تم إعداده في عام 2019، والذي قد تم على نطاق واسع من أنحاء العالم. ولكن فيما يتعلق بسوق الدواجن في المملكة العربية السعودية، نجد أن غالبية واردات منتجات الدواجن في البلاد كانت من قبل البرازيل، وأي أن معدل الواردات من هناك قد تمثلت على حوالي أكثر من 70٪ من إجمالي الواردات، ويأتي في المراتب التالية كل من فرنسا وأوكرانيا والإمارات العربية المتحدة. 

ويجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية، تعد من أكبر الأسواق التي يكون لديه طلب كبير على لحوم الدواجن ، وهي تعتمد على الواردات من دول أخرى لإشباع طلبها.

وهذا الطلب، ما دفع الحكومة إلى التوجه إلى إعداد مجموعة من الروابط الجديدة التي قد تعمل على تلبية طلبات المستهلكين من اللحوم عالية الجودة في البلاد ، وهذه الطلبات هي التي قد تتوافق وتتناسب  مع جميع لوائح الذبح المحلية، بالإضافة إلى العمل على ما تتضمن رؤية الحكومة السعودية 2030.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …