الطب البيطري جامعة القاهرة تقدم خدمات متنوعة لمربي الدواجن

كتبت/ندى رشدي

علي هامش فعاليات المؤتمر الأول لحماية وتأمين منتجي الدواجن تحت شعار صنع في مصر الذي نظمته شركة أورييل برودكشن المالكة للعلامة التجارية بيطري توداي، الذي كان يهدف إلى إبراز كافة مشكلات صناعة الدواجن، وخلق آليات حل هذه الإشكالات وتوجيهها إلى الجهات المعنية.

وفي ضوء هذه الفعاليات، تم استضافة الدكتورة إيمان بكر عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة لتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها الكلية لمربي الدواجن، وهذا من خلال جلستها الحوارية التي قادها المهندس خالد عبد الصبور.

تاريخ حافل 

وفي ضوء الجلسة، قامت الدكتورة إيمان بكر محمد بتعريف تاريخها الحافل بالإنجازات حيث أنها تخرجت من كلية الطب البيطري عام 1988، وحازت على على الدكتوراه في عام 1997، وحصلت على الأستاذية في عام 2007.

كما أنها تعينت رئيس قسم من 2011/2014، ثم تولت منصب وكيل الكلية من عام 2014/2015، وقامت بأعمال عمادة الكلية من 2015 حتى 2017، وكيل الكلية لشئون الطلاب من 2018/2020، ثم قامت بأعمال عميد الكلية من عام 2020 حتى 2021، وتولت المنصب بقرار جمهوري من 2020 حتى الآن.

خدمات كلية الطب البيطري للمربين 

وأضافت “إيمان” أنه مالا يعلمه الكثير أن الطب البيطري يقدم سلسلة من الخدمات، حيث يتواجد عدد من المراكز الخدمية، التي تمكنك كمربي أن تقدم العينة الخاصة بك سواء كانت من الكتاكيت أو الأعلاف وغيرها، كما أنها تقدم استشارات فنية للمربي، فضلاً عن أن الكلية تزود بعنبرين مغلقين تسع حوالي ألف طائر.

بالإضافة إلى إجراء مجموعة من الأبحاث مع الشركات، لتأهيل المنتج للاستخدام، كما تزود الكلية بمستشفى أمراض الدواجن، أي يمكنك إحضار الكتكوت للكشف عليه.

ما هي الكليات التي تقدم هذه الخدمات

وأوضحت عميدة كلية الطب البيطري أن الخدمات المقدمة من كليات الطب البيطري، تختلف وفقاً الإمكانيات المزودة بها، حيث أن الطب البيطري جامعة القاهرة من أقدم الكليات الموجودة في الشرق الأوسط، كما أنها تقوم بإجراء عدد من الأبحاث حيث يتم ختم أي بحث أنت تقوم به في الكلية.

حماية المربي

وفي ضوء الخدمات التي تقدمها الكلية، أشارت إلى أنه يتم الإشراف على المزارع هم أهل التخصص، ونحاول إلغاء العشوائية، باعتبار أنه هناك مجموعة من التجار قد يشرفون على المزارع، وتشدد على أهمية توعية المربي بدور الطبيب البيطري.

 ومن جانبها، أوضحت أنه يتم الآن العمل على زيادة الجزء العملى على حساب الجزء النظري، حيث أن الطبيب البيطري خريج جامعة القاهرة لهم الأولوية في سوق العمل.

تم العمل على زيادة الحالات التي يتم العمل عليها من قبل المربي، كما أنه في السنوات الأخيرة، يتم إرسال الطبيب البيطري إلى المزارع وفقاً لرغباته.

وفي الواقع، أوضحت أنه من الممكن أن هناك عدد كبير من أصحاب المزارع يغلقون على أنفسهم، حيث يتم العمل على اقتباس المشكلات التي تتواجد في السوق، وإجراء عليها الابحاث العلمية ورسائل الماجستير.

لابد من التوعية بدور كلية الطب البيطري لخدمة قطاع مربي الدواجن.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …