إنتاجية الثروة السمكية في سوريا… تعرف على مصادرها

تشارك الأسماك والمأكولات البحرية بتنمية الموارد الغذائية السورية، ونظراً لأن أنواع الأسماك السورية تمتلك مواصفات فريدة، قد اكتسب قدرة على مكافحة سوء التغذية بسهولة جداً.

ويلاحظ بأن سوريا تمتلك مصادر صيد مختلفة للثروة السمكية، والتى تنعكس بالإيجاب على أعداد الثروة السمكية التي تحصل عليها البلاد بالتبعية، حيث أنها تحصل على أرقام كبيرة ومتنوعة.

ولكن يتوقف أعداد الثروة السمكية في سوريا، على حالة مصائد الأسماك في البلاد، دعنا نأخذ جولة في مصادر الثروة السمكية في سوريا في سياق التقرير التالي، الذي يتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

مصادر الإنتاج السمكي في سوريا

تمتلك سوريا 3 مصادر رئيسية من أجل إنتاج الأسماك، وقد تتمثل هذه المصادر في: الصيد البحرى حيث تتمثل المصايد البحرية في كل ما هو متعلق بالمياه الإقليمية للدول المعنية، حيث أنه من الممكن أن تتخطى هذه المصايد والمياه لكي تصل إلى المياه الدولية.

والجدير بالذكر، أن طول الساحل السوري  يسجل ما يصل إلى 183كم، كما أنه يتمتع بامتلاكه مجموعة من المرافئ الاصطناعية الجيدة،كما أن يتميز بأن جرفه القاري الضيق جداً 8 كم من ناحية العرض، حيث قد يظهر هذا الأمر في أوسع المناطق في المياه الإقليمية، حيث قد تصل مساحته الإجمالية  إلى حوالي 1160 كم2، في حين أن المساحة التي قد يشملها الصيد البحري في هذا الجرف تسجل ما يصل إلى 310 كم 2 أي حوالي 27% من مساحته الإجمالية.

الصيد الداخلى

ومن أهم مصادر الثروة السمكية في البلاد السورية، هي مصادر الصيد في المياه العذبة، حيث يحدث ذلك الأمر مثلما حدث في الصيد البحري، حيث أن هذا الأمر قد طال واستمر لكي تصل إلى مر العصور إلا انه كان محدداً حتى نهاية السبعينات من القرن الماضي.

ومنذ ذلك الوقت تقريباً، ونشاهد بأنه قد ارتفع معدلات الثروة السمكية قفزة نوعية، وقد تم  بعد الانتهاء من إنشاء بحيرة الأسد وغيرها من المشاريع والسدود فزادت كمية الإنتاج السمكي من الصيد الداخلي بشكل كبير حسب الجدول.

الاستزراع السمكي

وفيما يتعلق المصدر الثالث لإنتاج الثروة السمكية، نلاحظ بأنه يقصد به نظام إنتاج الأسماك، حيث أن هذا الأمر قد يتم من خلال التربية في مجموعة من المزارع الخاصة.

وعند البحث، يثبت أن الاستزراع السمكي قد عرفته البلاد السورية بداية من  عام 1964 حيث وجد نمطان من المزارع.

أي أن تظملن المزارع، هي مزارع تربية اسماك المياه الباردة أي أسماك التروات، وكذلك مزارع تربية اسماك المياه الدافئة والتي تتمثل في اسماك المشط والكارب،  تتوزع مزارع الأسماك بين عدة قطاعات عام وتعاوني وخاص.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …