إضافة العسل الأسود في العلائق من الأمور الاحترازية لعلائق النعام… طبيب يوضح

كتب/ ندى رشدي 

باعتبار أنه يفصلنا أيام قليلة جداً عن فصل الشتاء، كما أن درجات الحرارة أخذت منحنى التراجع الفترة الحالية، مما تلقي بظلالها على العنابر والملاعب كلها التي يتم فيها تربية النعام، لذا لابد من اتخاذ مجموعة من الإجراءات لحماية الطيور من الأمراض المختلفة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمود عاطف أستاذ تربية النعام في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أبرز ما يواجه ملاعب النعام الفترة الحالية هي انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، لذا لابد من رفع الطاقة في العلائق لكي تلقي بظلالها على النعام.

فينصح المربين بإضافة عسل أسود في الماء أو على العليقة لرفع الطاقة الإنتاجية العلائق، مما تساعد النعام التسمين على مواجهة موجة الصقيع، مشدداً على أهمية توفير مظلات في الملاعب لحماية النعام من سقوط الأمطار والكميات المتساقطة بشكل كبير.

الأملاح المعدنية

ونصح “عاطف” المربين العمل على تقديم كمية من الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية في الماء والعلائق لتعزيز مناعة النعام، وبالتالي مواجهة التقلب في درجات الحرارة التي تستمر.

وفيما يتعلق لوقاية الكتاكيت من التقلبات الجوية شدد على ضرورة الاهتمام بالتدفئه، لأن إذا تمكنت البرودة من الكتاكيت سوف تؤثر على المناعة بشكل كبير، ونصح بتجهيز معامل التفريخ وتنظيفها وإجراء العديد من مهام الصيانة والنظافة على معدات النعام ما بين الموسم والآخر، وباعتبار أننا في صدد موسم جديد لابد من تجهيز المعمل لاستقبال النعام، ليكون جاهز تماماً.

التغذية في النعام

وفيما يتعلق بأسس التغذية في النعام في موسم الشتاء، أوضح “أستاذ تربية النعام” أنه يتم الاعتماد على العليقة الحافظة وليس العليقة الإنتاجية لأننا ليس في موسم إنتاجي، حيث تحتوي العليقة الإنتاجية على 1.03% كالسيوم، ونحو 0.7% فوسفور، كما تحتوى على حوالي 21% بروتين.

بينما في موسم الإنتاجية، يتم الاعتماد على تقديم عليقة إنتاجية التي تحتوي على 3% كالسيوم، ونحو 1.5% فوسفور.

الأمراض في الشتاء

وعلى ذكر الفيروسات في العنابر والأوبئة، أوضح أن الطيور مقاومة جدا للأمراض، ولكن لابد من الاهتمام بنظافة العنبر و التانكات من أجل وقاية العنابر والطيور من الفيروسات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …