أسعار الدواجن تواصل الارتفاع في المغرب ومهنيون يوضحون السبب

تواصل أسعار الدواجن البيضاء الارتفاع في الأسواق المحلية، حيث تراوحت أسعار الدواجن في السوق ما بين 20 و 21 درهم، وهذه الأسعار تظل مرتفعة الفترة الحالية، على الرغم من تأكيد الوزير المستمر على استقرار احتمالية الاستقرار الفترة المقبلة.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

وقد حققت الدواجن ارتفاع بفعل نقص حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، فضلاً عن أن حجم الطلب على الدواجن يعد كبير للغاية، عازيا السبب في هذا الأمر إلى خروج عدد كبير من المنتجين من صناعة الدواجن، بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف التي كانت سبب في رفع قيمة تكلفة الإنتاج لكي تفوق قدرتهم المحتملة، وهذا كان سبب كافي لخروج عدد كبير من المربين عن القطاع، وبفعل الديون المتراكمة قد خرج عدد كبير بالفعل.

أسباب أخرى الارتفاع

وقد أرجع عدد كبير الارتفاع إلى ارتفاع أسعار البنزين الذي أثر في الدرجة الأولى على ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء بهذا الشكل، فضلاً عن ارتفاع باقي أسعار المواد الغذائية الأخرى، فالتكلفة الأخيرة للدجاج أصبحت تسجل نحو 18 جنيها للكيلو الواحد.

بالتزامن مع الفترة الزمنية التي أعلنت فيها الدول الأوروبية انتشار إنفلونزا الطيور في عدد كبير من مزارع الدواجن التجارية، هناك تخوفات من قبل السلطات المغربية من تفشي وانتشار الفيروس في البلاد المغربية، والتي تؤثر على إنتاجية الدواجن في المغرب.

دخول الفيروس في إلى الأراضي المغربية

وفي ذات السياق، قد طالب النائب البرلماني عبد الواحد الشافقي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،أنه يتم العمل على اتخاذ مجموعة من  التدابير والإجراءات الاحترازية التي من الممكن أن تقوم بها الوزارة من أجل العمل على تنفيذها فعلياً على أرض الواقع من أجل الحد لدخول الفيروس إلى البلاد، فضلاً عن العمل على حماية وتأمين قطاع الدواجن بالمغرب.

وفي الحقيقة، نجد أن الوضع الوبائي الآن في المغرب يتطلب العمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الصارمة لحماية القطاع الداجني، فضلاً عن العمل على زيادة المراقبة من أجل الحد من دخول وانتشار الفيروسات إلى البلاد المغربية، وبالتالي قد تلقي بظلالها السلبية على قطاع الدواجن، مما ترتفع الأسعار أكثر ما هي مرتفعة الآونة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة