قريباً… اندثار تربية النعام في مصر

كتب/ ندي رشدي

على غرار الأزمات التي يشهدها قطاع الإنتاج الحيواني، يشهد قطاع النعام أزمة حقيقة تهدد صناعة النعام، وإذا لم يتم إيجاد حل بديل و سريع لها سوف تندثر تربية النعام.
ويجدر الإشارة هنا، إلى أن الفترة الأخيرة تم فتح عدد كبير من الأسواق للنعام، بعد تقارب الأسعار من اللحوم البقري والجاموسي، لذا هنا ما يدفعنا للتساؤل ما هو مستقبل النعام في ظل الأزمة الحالية، وفي الأساس ما هي الأزمة التي تهدد تربية النعام.

وفي سياق متصل، قال محمد عبد النعيم أحد مربي النعام في محافظة الأقصر في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن قطاع النعام مهدد الفترة الحالية، بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف، باعتبار أنه المحرك الأساسي للقطاع، ففي حال وفرة الأعلاف وخفض أسعاره سوف يؤثر على النعام ويعطيه راحة مما تزداد اعداده في البلاد، أما غير ذلك فالقطاع مهدد.

ارتفاع الأعلاف والنعام

وأضاف أنه مع ارتفاع أسعار النعام، أخذ المربين يتشاورون بينهم وبين بعضهم أنهم في حاجة إلى رفع أسعار النعام القائم، فبدلا من أسعاره التي تتراوح ما بين 120 و130 جنيها، يجب أن تصل أسعاره إلى 150 جنيها من أجل تحقيق هامش ربح.
وفي العموم، نجد أن تكلفة تربية أسرة النعام تصل نحو 40 ألف جنيها، في حين أن الفترة الأخيرة أعداد الكتاكيت المنتجة غير مجزية، فضلاً عن أن تكلفة الكتكوت تسجل نحو 1500 جنيها، مع أن السعر العادل للكتكوت يصل إلى 1800 جنيها، فإذا وصلت لهذه الأسعار سوف يتمكن المربي من الاستمرار في التربية أما غير ذلك فهو معرض لخسائر مادية كبيرة، قد تهدد بقائه لمدة أطول في السوق.

سوق كتاكيت النعام

ومن جانبه، أعرب “عبد النعيم” عن أسفه عما يحدث في قطاع الكتاكيت، حيث الفترة الأخيرة شهدنا تصدير كمية كبيرة من النعام إلى الخارج، فضلاً عن افتتاح أكثر من سوق النعام مما ساهم على إقبال المواطنين للشراء، مما سبب في ذبح عدد كبير جداً من النعام وتم توزيعها على كافة محلات الجزارة، لذا أعداد النعام الموجودة في السوق قليلة جداً.

حلول مقترحة

وفي ضوء الأزمة الراهنة، طالب “عبدالنعيم” بتغيير منظومة العلف، وذلك بمساعدة عدد من المتخصصين في إيجاد بدائل للأعلاف لأن تكلفة طن علف النعام سجل 25 ألف جنيها، مما يصعب الأمر على المربين.
وفي الأخير، أكد أنه في حالة عدم رفع أسعار النعام في السوق الفترة القادمة، من الممكن أن نشهد خروج عدد كبير من المربين من القطاع، وخاصة العدد الأخير الذي دخل القطاع و كان سبب في انتعاشة السوق مرة أخرى، لذا طالب بإيجاد حل سريع للمحافظة على منظومة النعام.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ارتفعت أغلب أسعار الحبوب وخاصة الحبوب في بداية التداولات اليوم في بورصة شيكاغو العالمية للحبوب نظراً لارتفاع العمليات البيعية والفنية، وكذلك في …

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …