ميناء دمياط يستقبل اليوم 14191 طن ذرة و 8389 طن فول صويا

يواصل ميناء دمياط استقبال شحنات من الذرة الصفراء وفول الصويا، فقد بدأ الاهتمام بالافراجات الجمركية منذ بداية الأزمة التي بدأت في نوفمبر 2022.
ومن هذا الوقت ويتم التعاون مع البنك المركزي المصري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، من أجل توفير العملة الدولارية لتسهيل الإفراجات عن خامات الأعلاف.
ومن هذا المنطلق، أصبح كافة العاملين في القطاع يشددون على أهمية الإفراجات الجمركية، وضرورة توفير خامات الأعلاف من أجل توفير العلف للمربين.

مشكلة خامات الأعلاف

وفي سياق متصل، أعرب عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة لبيطري توداي عن المشكلة الأولى لمنتجي الدواجن هي نقص مستلزمات الإنتاج، وتعاني الصناعة من هذه الأزمة بداية من شهر أكتوبر الماضي حتى الآن.
وأضاف أنه مراراً وتكراراً قد تكلم في ذاك الأمر، بداية من عام 2006 باعتبار أنه لابد من زيادة المساحات المنزرعة بفول الصويا والذرة الصفراء، باعتبار أنهم عصب الصناعة، ولأننا نقوم بالاستيراد من الخارج 80% من الذرة الصفراء، و 95% من فول الصويا، وعلى الرغم من المطالبة الدائمة بأهمية الاستيراد من الخارج إلا أنه لم يتم التحرك حتى الآن.

الإفراجات الجمركية

وفي سياق متصل، أصدر المركز الإعلامي للهيئة العامة لميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة، المقدر بنحو 11 سفينة، في حين أنه غادر الميناء نحو 10 سفن، بينما إجمالى عدد السفن الموجودة في الميناء نحو 38 سفينة.
وبهذا نجد أن إجمالى الواردات من البضائع العامة بالميناء سجلت نحو 56399 طن، والتي تتوزع ما بين 8389 طن من فول صويا، وحوالي 12649 طن من الذرة، حيث استمرار الإفراجات عن فول الصويا والذرة الصفراء، كان لها دور فعال في استقرار الأسعار في الأسواق، وبالإضافة إلى الإفراج عن 9500 طن من القمح.
وفي الأخير، نجد أن حركة الصادرات من الحاويات المكافئة نحو 1483 حاوية مكافئة، في حين أن عدد الحاويات الواردة قد سجلت نحو 131 حاوية مكافئة، وبهذا يكون إجمالي الحاويات الترانزيت التي سجلت في الميناء نحو 5220 حاوية مكافئة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …