ميناء دمياط يستقبل اليوم نحو 6000 طن من الصويا و 16564 طن من الذرة

يواصل ميناء دمياط زيادة الإفراجات الجمركية، وذلك تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والبنك المركزي، لزيادة الإفراجات الجمركية وخاصة خامات الاعلاف من أجل المساهمة في استقرار الأسعار في السوق، وحماية صناعة الدواجن.

فبعد أن شهدنا الفترة الأخيرة ارتفاع في أسعار خامات الاعلاف، و ندرة الأعلاف في الأسواق، أصبح الوضع مختلف تماماً الآونة، حيث كثرت الإفراجات عن الخامات مما زاد كميتها في السوق، فضلاً عن تراجع إقبال المربين عن الشراء، باعتبار أن الإقبال على التسكين قد تراجع الفترة الأخيرة.

الإفراجات الجمركية

وفيما يتعلق بالافراجات الجمركية، أصدر المركز الإعلامي للهيئة العامة لميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، حيث استقبل نحو 13 سفينة، كما غادر نحو 12 سفينة، وبهذا يكون إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء نحو 32 سفينة.

حركة الصادرات والواردات من البضائع العامة

وفي سياق متصل، نجد أن حركة الواردات من البضائع العامة قد سجلت نحو 57932 طن والتي تتوزع ما بين 6000 طن من فول الصويا، ونحو 1000 طن من كسب فول الصويا، حيث الإفراجات المستمرة عن فول الصويا قد ساهمت في استقرار الأسعار إلى حد كبير، كما استقبل كمية قد تصل إلى حوالي 15418 طن من الذرة، كما استقبل نحو 2090 رأس ماشية “عجول تسمين” بإجمالي وزن قد تبلغ نحو 652 طن.

وعلى الجانب الآخر، تم تصدير ما يصل نحو 14259 طن من العلف، فعلى الرغم من استقبال الأعلاف إلا أنه قد يتم التصدير في بعض الأحيان.

إجمالي الحبوب والغلال

وبهذا نجد أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح نحو 99016 طن، بينما رصيده قد وصل في القطاع الخاص نحو 99016 طن، في حين أن عدد الشاحنات دخولا وخروجا قد سجلت نحو 5484 شاحنة.

وفيما يتعلق بحركة السحب على الأعلاف، قال يحيى شديد أحد تجار الأعلاف في أشمون أن إقبال المربين على التسكين قليل جداً، حيث تناقصت الطاقة الإنتاجية للسوق بمعدل كبير، وبناءا على حركة التسكين الضعيفة أصبحت حالة السحب بالتبعية ضعيفة جداً، وبالتالي البيع قليل جداً.

ومن جانبه، أوضح أن أغلب محلات الأعلاف الصغيرة قد قامت بتخزين كميات كبيرة من الأعلاف، مما قل الإقبال على المصانع، ولكن على الرغم من هذا الأمر إلا أن المصانع لازالت تعمل على رفع الأسعار بشكل يومي، لذا يتساءل عن السبب وراء هذا الأمر، مستنكراً الوضع الراهن الذي يشهده السوق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …