ميناء دمياط يستقبل اليوم الثلاثاء نحو 2292 طن فول صويا و 4875 طن ذرة

كتبت /ندى رشدي

تواصل الحكومة مصرية الجهود من أجل توفير خامات الأعلاف في الأسواق، للتغلب على الأسعار المرتفعة التي شهدها السوق الفترة الماضية.
حيث ارتفعت أسعار الصويا بشكل مبالغ فيه في الفترة التي تزامنت مع قلة الإفراجات الجمركية للذرة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي في السوق السوداء، لذا ارتفعت أسعار الصويا بشكل مبالغ فيه.
ولهذا شددت الحكومة التنسيق بينها وبين البنك المركزي من أجل المساهمة في وفرة العملة الدولارية الصعبة لزيادة الإفراجات الجمركية، وتوفير خامات الأعلاف في الأسواق.
وبالفعل يصدر ميناء دمياط يومياً بيانا يوضح في كمية الذرة الصفراء وفول الصويا التي تم استقبالها في الميناء.

الإفراجات الجمركية

وفي سياق متصل، أصدر ميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، حيث استقبل نحو 3 سفن، في حين أنه غادر 12 سفينة، وبهذا يكون إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء نحو 27 سفينة.
حيث يبلغ حجم الواردات من البضائع العامة في الميناء نحو 11858 طن، والتي تتوزع ما بين 2292 طن من فول الصويا، حيث تستمر الإفراجات الجمركية عن الصويا التي ساهمت في استقرار أسعارها نسبياً في البلاد، باعتبار أن السوق متعطش لبذرة فول الصويا بشكل كبير.
كما استقبل الميناء اليوم نحو 4875 طن من الذرة والتي على إثر الإفراجات أخذت أسعار الذرة تسلك منحنى الهبوط، حيث تراجعت بمعدل 400 جنيهاً خلال يومين فقط.
وبهذا نجد أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح قد سجل نحو 84295 طن، في حين أن رصيد صومعة الغلال في مخازن القطاع الخاص قد وصلت إلى نحو 386987 طن.

الأعلاف في السوق

وفي ذات السياق، قال محمد البدرة صاحب البدرة تريدينج للأعلاف في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن كمية الإفراجات عن بذرة فول الصويا ضعيفة، ولكنه لا يمكن أن ننكر فضل الإفراجات التي تتم في السوق، والتي تساهم في الاستقرار.
ولكن أسعار الدولار المرتفعة التي يتم الإفراج بها هي مرتفعة، لذا نجد أن أسعار الذرة وفول الصويا مرتفعة في البلاد، متوقعاً أن الأسعار الفترة المقبلة كلها تتوقف على سعر صرف الدولار.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …