كل يوم بسعر جديد… أسعار الدواجن بالمغرب تفاجئ المستهلكين

شهدت أسعار الدواجن بالمغرب ارتفاع ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، حيث تراوحت الأسعار ما بين 18 و25 درهم الكيلو جرام الواحد في جميع الأسواق المغربية، وبهذه الأسعار أثقل الحمل على جميع المواطنين خاصة الذين يعتمدون على البروتين والدواجن البيضاء خلال اليوم، لذا أخذ المواطنين في التعبير عن غضبهم المبالغ فيه من أسعار الدواجن البيضاء اليوم الأربعاء خلال منصات التواصل الاجتماعي، لعل أحد يستجيب لهذه الاعتراضات.

ارتفاع المواد الأولية

وقد علق على هذا الأمر، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن “شوقي الجراري” أن جميع المواد الأولية وخاصة أعلاف الدواجن أصبحت تعرف ارتفاع مبالغ فيه، منذ فيروس كورونا وكذلك مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن جانبه، أوضح أن جميع السلع والمواد الفلاحية تخضع لآلية العرض والطلب، أي أنه قد يواجهون أزمة في حالة كثرة المعروض عن الطلب، أو في حالة وجود عجز في المعروض في ظل ارتفاع الطلب، مؤكداً أنه في حال كثرة المعروض عن الطلب السعر سينخفض بشكل مبالغ فيه، وفي حالة الطلب اكثر من المعروض من المتوقع أن ترتفع الأسعار أيضاً.

لذا أشار إلى ارتفاع أسعار الدواجن و الإنتاج عامة بشكل كبير منذ كوفد 19، ولكنها ازدادت بشكل أكبر بفعل الحرب الناتجة عن أوكرانيا التي كانت سبب واحد رئيسي وراء هذا الارتفاع كبير وهو صعود أسعار المواد الأولية وخاصة الصويا والذرة التي تدخل تقريبا بنسبة 80% في  تكلفة الأعلاف التي يتم تصنيعها وتوجيهها للدواجن.

عوامل أخرى

وفي سياق متصل، شدد على وجود عوامل أخرى قد تساعد في زيادة أسعار التكلفة النهائية الدواجن، منها الأمور التي تتعلق بتركيبة الأعلاف كلها التي ارتفعت بشكل كبير، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل البحري الذي هو ارتفع هو الآخر،  كل هذه الأسباب كانت سبب وراء ارتفاع أسعار الأعلاف، وبالتالي ارتفاع تكلفة الإنتاج.

أزمة المربي

وذكر أن المربي ذاته لم يعد يفهم أي شئ من الذي يحدث الآن، باعتبار أن الأسعار تتغير ما بين ليلة وضحاها ولا أحد يعلم السبب وراء هذا الأمر، ولم يقتصر الارتفاع المبالغ فيه على قطاع الدواجن أيضاً أن جميع المواد الفلاحية لها نصيب من الارتفاع.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة